رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تتهم اليابان أنها سبب توترات جزر دياويو

 جزر دياويو بالصين
جزر دياويو بالصين

اتهمت الصين جارتها اليابان اليوم "الجمعة" أنها سبب التوترات بشأن جزر دياويو "المتنازع عليها"، وأن حكومة طوكيو تعارض الاتجاه الذي ينادي بحل النزاعات عبر المحادثات والتفاوض السلمي .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي، فى بيان له، إن "الجانب الياباني مستمر في اتخاذ خطوات سلبية بشأن قضية جزر دياويو معظم الوقت، وأرسل طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي لاعتراض الرحلات الاعتيادية التي تجريها الطائرات الصينية".
وأضاف المتحدث الصيني "إن مثل تلك التحركات التى تسلط الضوء على التورط العسكري وتخلق توترات، تتعارض مع الاتجاه الذي تسير فيه كافة الدول في المنطقة بشأن ضرورة حل الصراعات سلميا عبر المحادثات، مشيرا إلى أن الصين واليابان "حافظتا على الاتصال بينهما بشأن قضية جزر دياويو"، وأن بلاده تتمسك بموقفها الحازم بشأن حماية سيادتها الاقليمية على أراضيها".
وأعرب عن أمل الصين بأن يتحلى الجانب الياباني بالهدوء، ويعمل لتحقيق الأهداف المشتركة مع الصين ومن ثم ايجاد سبل لحل وادارة المشكلات عبر المشاورات بشكل ملائم".
يذكر أن العلاقات بين الصين واليابان كانت شهدت توترات منذ إعلان الحكومة اليابانية أنها "ستشتري" جزءا من جزر دياويو في بحر الصين الشرقي العام الماضي، في الوقت الذي تؤكد فيه الصين أن الجزر جزء أصيل من الاراضي الصينية.
الجريدة الرسمية