رئيس التحرير
عصام كامل

نادر عدلي: بيان وزارة الثقافة بخصوص المهرجان يحتاج لتفسير

الناقد نادر عدلي
الناقد نادر عدلي

أكد الناقد نادر عدلي في تصريح خاص لـ "فيتو" على تداعيات إلغاء الدورة 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا: "يتوقف أمر اتخاذ قرار من اتحاد المنتجين العالمية ضد شرعية الاعتراف الدولي بالمهرجان على الرسالة التي ستتقدم بها إدارة المهرجان عن أسباب التأجيل". 
وأضاف: البيان الذي صدر عن وزارة الثقافة ورئيس المهرجان هو في مجمله ملتبس ويحتاج إلى توضيح وتفسير فقد يكون من المفهوم أنه من الصعب إقامة المهرجان ولم يتبق على زمن انعقاده إلا 3 أشهر بعد عزل أمير العمر الذي عينه وزير الثقافة الإخواني. 

وتابع: إن بيان الوزارة الذي بدأ بأن إدارة المهرجان قررت وضع أسس جديدة له أمر يدعو للدهشة، متسائلا: "هل بعد 35 دورة سابقة سنضع اليوم أسسا جديدة أم أنه أصبح اختيار رئيس جديد للمهرجان يعني أن نبدأ من جديد. 

وعن البرامج الموازية التي تم الإعلان عنها، فقال: إنها تشمل 3 برامج الأول آفاق السينما المصرية وقد ترك لنقابة السينمائيين ولكن على أي أساس خاصة أن النقابة لم يكن لها أي دور في مهرجان القاهرة. 

وأضاف: "إن البرنامج الثاني هو اختيار جمعية نقاد السينما المصرية لإقامة أسبوع النقاد للمخرجين الجدد من كل دول العالم خاصة أن هذه الجمعية تجتمع بصعوبة وتقيم نشاطها على استحياء، أما البرنامج الأخير للأفلام القصيرة من كل دول العالم والذي سيشرف عليه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما ولكن ما هي خبرتهم بالمهرجانات، لا يمكن أن نضع برامج ونحدد جوائز ولم نضع أسسا جديدة للمهرجان مما يوضح أن الأمر في مجمله تبرير لتأجيل المهرجان".
الجريدة الرسمية