رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الصحفيون تحت التهديد في مصر

 شريف منصور، منسق
شريف منصور، منسق لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الصحافة المصرية والصحفيين يتعرضون لاعتداء غير مسبوق من قبل القوات المصرية خلال الحملة العنيفة على أنصار جماعة الإخوان.


واتهمت الصحيفة السلطات المصرية باستهدافها الصحفيين، ونقلت عن لجنة حماية الصحفيين " سي بي جي" انزعاجها الشديد للاعتداء الذي وقع على مؤسسات إعلامية وصحفيين واعتقال قوات الأمن للصحفيين.

وأشارت الصحيفة إلى احتجاز طاقم التليفزيون الفرنسي لمدة 10 ساعات بعد تغطيتهم لأحداث يوم السبت الماضى، والحصار من قبل قوات الأمن لمسجد الفتح في ميدان رمسيس، كما اعتقل مراسل الجارديان باتريك كينجسلي مرتين، كما تناولت حادثة مقتل مصور سكاى نيوز في الأسبوع الماضي.

ودق شريف منصور، منسق لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ناقوس الخطر بالنسبة للحملة التي فيما يبدو على الصحفيين في مصر، وقال "إن المضايقات والقتل الذي يتعرض له الصحفيون أمر غير مسبوق في مصر وهي علامات تنذر بسوء وضع الصحافة المصرية".

دعت شبكة سكاى نيوز الإخبارية البريطانية القوات المصرية إلى إجراء تحقيق عاجل في ظروف مقتل مصورها مايك دين الأسبوع الماضى، وقالت المتحدثة باسم الشبكة إن دين قد قتل وهو يقوم بدوره المشرع في تصوير الأحداث في القاهرة. 


وأعربت الشبكة عن قلقها البالغ من مقتل دين للسلطات المصرية وطالبتها بتحقيق عاجل في هذا الأمر.

وعلى الجانب الآخر، قالت منى الطحاوى الصحفية الأمريكية من أصل مصرى إنها لا تشعر بأنها معرضة للخطر مثل الصحفيين المحليين، وقالت إنه على الرغم من أنها لا تزال مصرية، ويمكن أن تعامل كمصرية وفقا لقانون الطوارئ، إلا أن وجود جنسية أجنبية وفر قدرا من الحماية، مشيرة إلى أنها تعرف أن هناك صحفيين آخرين في خطر أسوأ.

ونقلت الصحيفة أقوال العديد من الصحفيين، الذين أعربوا عن قلقهم تجاه الخطوات التي تتخذ ضد الصحفيين ما ينذر بالخطر لما يتعرضه الصحفيين في القاهرة.
الجريدة الرسمية