رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": إخلاء سبيل "مبارك" مفاجأة في ظل الأزمة السياسية

الرئيس الأسبق محمد
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن قرار إطلاق سراح الرئيس الأسبق مبارك، بعد حبسه أكثر من عامين، يعد عنصرا جديدا مفاجئا في ظل الأزمة السياسية المتقلبة التي تشهدها مصر منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي.


ورأت الصحيفة أن قرار الإفراج عن مبارك يعد اختبارا لشعبية الحكومة الانتقالية، مقارنة بموقفها من الإطاحة بمرسي، ومطالبتها بحظر جماعة الإخوان.

وأشارت إلى قرار رئيس الوزراء حازم الببلاوي بوضع مبارك تحت الإقامة الجبرية، موضحة أن ذلك يأتى في ظل حالة الطوارئ والصلاحيات غير المحدودة التي تمارسها الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن خالد أبو بكر، محامي أهالي الشهداء في قضية قتل المتظاهرين، قوله: " لقد أصدر أمر الإفراج عن مبارك، وسيرفض الاستئناف عليه، وأن من حق الرئيس الأسبق إخلاء سبيله.

ونقلت أيضا قول أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 أبريل: لا أتوقع خروج مسيرات تندد بالإفراج عن مبارك، لأن هناك تهديدات لمعارضي الحكومة بالقتل والاعتقالات، وإذا تجرأ أي شخص على التعبير عن معارضته للحكومة أو الجيش أو الرئيس المؤقت سيتهم بالخيانة أو أنه عضو إخواني سرا، وأن إطلاق سراح مبارك فرصة لعودة النظام القديم".

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن مبارك حكم مصر طوال 30 عاما بدعم من الجيش، الذي رضخ للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق عن السلطة في فبراير عام 2011.
الجريدة الرسمية