رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية الثقافة في بناء الشخصية المصرية

 الدكتور حسام عيسى
الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى

أكد الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، أهمية دور الثقافة في بناء الشخصية المصرية من خلال دعم الهوية والتمسك بالقيم والأخلاق والعادات المستمدة من التاريخ المصري والعربي.


وقال عيسى " إننا في حاجة ماسة لاستخدام المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية في دعم مفهوم الهوية الوطنية بمحدداتها ومقوماتها وثوابتها ودعم الدور الثقافي المصري في محيطه العربي والإسلامي باعتباره أهم دعائم القوة الناعمة لمصر".

جاء ذلك اليوم في الاجتماع الأول لمبادرة وزارة الثقافة للجنة الوزارية للثقافة التي عقدت اجتماعها الأول برئاسته بمقر وزارة التعليم العالي .. والذي حضره محمد صابر عرب وزير الثقافة، ومحمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، ومحمد إبراهيم وزير الآثار، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وخالد عبد العزيز وزير الدولة لشئون الشباب، وطاهر أبو زيد وزير الدولة لشئون الرياضة، وسعيد توفيق أمين المجلس الأعلى للثقافة.

وناقشت اللجنة مجموعة من المحاور الأساسية منها الثقافة والخطاب الديني وثقافة الهوية في برامج التعليم العالي والثقافة والإعلام ودعم البرامج الثقافية والفنية في مؤسسات الدولة من خلال وزارات الثقافة والشباب والرياضة.

من جانبه، أكد الدكتور صابر عرب وزير الثقافة أهمية هذه المبادرة لكونها تساهم في ترسيخ قيمة الهوية الثقافية في برامج التعليم كجزء من المهام الوظيفة التي تساعد على تنمية المهارات الإبداعية والابتكارية في شتى المجالات والعلوم.

وطالب عرب بإعادة الأنشطة الثقافية داخل المدارس لتكوين وجدان الطلاب، كما طالب أيضا بسرعة إعداد رسالة ثقافية مدمجة بين الوزارات المعنية بالحضور، وذلك لتأثيرها في المرحلة الحالية لإعادة بناء الوطن والتكامل بين وزارة الثقافة بمد أنشطتها وفكرها بالتعاون مع الوزارات المعنية لمد جسور التعاون ونشر الوعى الثقافي بين الشباب والمواطنين.

وقد اتفقت اللجنة على أن تقوم كل وزارة من الوزارات المعنية بتقديم مقترحاتها مع تشكيل لجنة مصغرة من ممثلي الوزارات لوضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة.
الجريدة الرسمية