رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ينقل الصراع إلى دول الجوار

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية بمزاعم استخدام الرئيس السوري بشار الأسد، الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، وأن هناك أدلة لاستخدامه لها في منطقة الغوطة بالقرب من دمشق.


ورأت الصحيفة أن الأسد لا يخاف رد فعل الغرب، أو الخطوط الحمراء التي وضعها أوباما منذ أكثر من عاما، وتساءلت الصحيفة عن سبب استخدام الأسد للسلاح الكيميائي الآن بعد أيام من وصول الفريق الدولي لمفتشي الأسلحة الكيميائية إلى سوريا

وأضافت أنه من المرجح أن يكون الصمت الدولي تجاه الإطاحة بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وعدم الاستقرار في ليبيا والتوتر في تونس، شجع الجيش السوري على استخدام الأسلحة الكيميائية، قائلة:" يبدو أن قوات الأسد بعد أن حققت تقدما كبيرا تحتفل بانتصارها والإنجازات التي حققتها مؤخرًا باستخدامها للغازات السامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضحايا يظهر عليها بوضوح أعراض استخدام الغازات السامة بشكل كبير، كما أن المحللين لمسوا في الآونة الأخيرة تراجعا في استخدام الأسلحة الكيميائية المزعومة في سوريا.

وأضافت الصحيفة أنه أيا ما كانت الأسباب وراء استخدام الغازات السامة في سوريا، فحتما سيغذي الصراعات الدائرة وتتسع دائرة الحرب شيئا فشيئا للدول المجاورة وهذا أمر مخيف بلا شك.
الجريدة الرسمية