رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: "الأسد" يتجاوز خطوط "أوباما" الحمراء

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن الرئيس السوري بشار الأسد، تعدي الخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولم يعد اختبارا، لقد تجاهل تماما تلك الخطوط.


وأوضحت الصحيفة أن أوباما منذ عام تقريبا أطلق تحذيرات للأسد بشأن الخطوط الحمراء التي وضعها له وحال استخدامه للأسلحة الكيميائية، فإنه بذلك سيكون تجاوز الخطوط الحمراء وسيكون هناك إعادة حسابات للمنطقة.

وأضافت الصحيفة: "إذا تم التأكد بأن الأسد استخدم الغاز السام بقرب دمشق وقتل مئات السوريين فإنه بذلك قد تجاوز الخطوط التي وضعها أوباما وتجاهلها تمامًا، على الرغم من أن هذه الخطوط لم تكن ذات أهمية تذكر لأن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة أقروا العام الماضي باستخدام الأسد للأسلحة الكيميائية ولم يتخذ أي شيء ضده وعاودت من جديد الولايات المتحدة أعادت رسم خطوطها الحمراء".

ولفتت الصحيفة إلى أن التهديدات في البداية كانت تشير حتما بأن شيئا سيتغير في حالة استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية، إلا أن الأسد عمل على استخدام الغاز ضد أعدائه على نطاق مصغر وبذلك لن يكون تجاوز الخطوط الحمراء الجديدة.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى التقارير، في حال ثبوت صحتها فسيكون الأسد تجاوز الخطوط الحمراء بالفعل، وأنه في حال ثبات تسمم مئات السوريين بالغاز فإن مصداقية أوباما حول الخطوط الحمراء قد تكون الضحية التالية.
الجريدة الرسمية