رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء يحذرون من الانخفاض الحاد في عدد سكان ألمانيا

حضانة اطفال
حضانة اطفال

حذر خبراء ألمان من الانخفاض الحاد في عدد السكان في ألمانيا بسبب إحجام الكثيرين عن إنجاب أطفال، وسط مخاوف من إمكانية انهيار اقتصاد الدولة.


ففي أحدث إحصاء رسمي للسكان، اكتشفت ألمانيا أنها فقدت 5ر1 مليون مواطن ويقول الخبراء أن تعداد سكان الدولة قد يتقلص بنسبة 19% إضافية بحلول عام 2060 ليصل إلى نحو 66 مليون نسمة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه في الفترة من عام 2000 وحتى 2013، انخفض معدل المواليد بألمانيا بنحو 11 بالمئة مقارنة بارتفاع هذا المعدل في كل من بريطانيا (3ر4 بالمئة) وفرنسا (6ر3 بالمئة) وإسبانيا (8ر12 بالمئة) وأيرلندا (9ر8 بالمئة).

والآن بدأت حالة من الخوف تسيطر على ألمانيا مع استمرار الأزمة المالية التي تلقي بظلالها على كل جوانب المجتمع، لاسيما سوق العمل بالدولة.

وجاءت دراسة أوربية حديثة لتزيد هذه المخاوف حيث أظهرت أن 23 بالمئة من الرجال الألمان يرون أن عدم إنجاب أي أطفال يعني أسرة مثالية.

ورغم أن السياسيين في ألمانيا يسعون حاليا إلى تخصيص مبالغ مالية للأسر لتشجيعها على الإنجاب فإن الخبراء يرون أن الحكومة لا تبذل جهدا كافيا موضحين أن ألمانيا تحتاج إصلاحا شاملا للقيم والعادات والتوجهات.
الجريدة الرسمية