رئيس التحرير
عصام كامل

هرمون الشهية يفقد قدرته عند البدناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهر أحدث الأبحاث الطبية أن هرمون الشهية المعنى بتنظيمها يفقد قدرته بين البدناء لتمكينهم من الشعور بالامتلاء الكامل بعد الوجبات إلا أنه لايزال يعمل على قمع الشعور بالجوع بين مرضى السكر النوع الأول.


كشف الباحثون أن الدور الرئيسى لهرمون"الجلوكاجون"وهو هرمون يفرز من البنكرياس؛ من شأنه إعطاء إشارة إلى الجسم للإطلاق سراح "الجلوكوز"المخزن عند هبوط نسبة السكر في الدم لمستويات منخفضة جدا إلا أن الادلة المتزايدة تشير إلى الدور الذي يلعبه هذا الهرمون في التحكم في كميات الطعام المتناولة والشعور بالامتلاء من خلال إشارات الجسم للحد من مستويات هرمون الشهية الاخرى مثل "جريلين".

وقال "أيمن عرفات "أستاذ السمنة والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة "شاريت"الالمانية بالعاصمة "برلين "عند إصابة الشخص بالبدانة يفقد هرمون"الجلوكاجون" خاصيته في إعطاء الإنسان العشور بالامتلاء.

كانت الابحاث أجريت على قياس مستوى وفاعلية هرمون "الجلوكاجون"بين أكثر من 13 شخصا من مرض السكر النوع الأول و13 آخرين من النحفاء ونحو 13 من البدناء حيث تلقى المشاركون في الدراسة حقن "جلوكاجون " والبعض الاخر عقارا زائفا ليتم قياس مستوى الشهية ونسبة الشبع بالإضافة إلى مستوى هرمون "الجريلين" هرمون الشهية.

وأفاد المشاركون في الدراسة عدم إختلاف الشعور بالامتلاء بين البدناء الذي حصلوا على حقن "الجلوكاجون " وبين الاشخاص الذين حصلوا على عقارا زائفا وذلك بالمقارنة بمرضى السكر النوع الأول أو النحفاء الذين شعروا بالامتلاء بنسبة أكبر عند الحقن بهذا الهرمون.
الجريدة الرسمية