رئيس التحرير
عصام كامل

"الأسوشيتدبرس": الاتحاد الأوربي يضغط لوقف إراقة الدماء بمصر

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قالت وكالة "الأسوشيتدبرس" الإخبارية الأمريكية، إن قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوربي بتعليق تراخيص تصدير المعدات العسكرية والأمنية لمصر وتقليص بعض المساعدات يهدف إلى محاولة وقف إراقة الدماء والضغط على جميع الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وفي الوقت نفسه، أوضحت الوكالة أن الاتحاد الأوربي يهدف إلى الحفاظ على نفوذه السياسي كوسيط في الأزمة من خلال الاستمرار في التحدث مع كل من السلطات المدعومة من الجيش المصري وأيضا جماعة الإخوان.

ولفتت الوكالة إلى أن تهديدات الاتحاد الأوربي بخفض المساعدات قد لا يخيف القيادة المصرية المؤقتة منذ أن وجدت البديل الخليجي وتعهدت المملكة العربية السعودية بسد أي نقص في الأموال.

ومن جانبه، قال "غيدو فيسترفيله" وزير الخارجية الألماني: "بالطبع أردنا أن نرسل رسالة واضحة فيما يتعلق باستخدام القوة أو العنف. ومن ناحية أخرى، فإننا أيضا لا نريد أن نغلق قنوات الاتصال لدينا والطرق للتأثير على الأزمة".

وأضاف "وليام هيج" وزير الخارجية البريطاني: "نحن لم نفعل شيئا ضد الشعب المصري، فنحن لم نفعل شيئا يضر بهم ونواصل دعمنا لهم".

وأشارت الوكالة إلى أنه في حين يفتقر الاتحاد الأوربي إلى القوة العسكرية التي تعطي الولايات المتحدة مكانة خاصة في التعامل مع مصر، إلا أن أوربا هي مصدر رئيسي للمساعدات والقروض ورجال الأعمال والسياح إلى مصر، فضلا عن أن هناك دولا أوربية تعد أكبر شريك تجاري لمصر.
الجريدة الرسمية