رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية عراقية تطالب بالتعاقد مع شركات أمنية متخصصة لحماية المنشآت الحيوية

عضو لجنة النفط والطاقة
عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي سوزان السعد

طالبت عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي سوزان السعد، السلطة التنفيذية بالتعاقد مع شركات أمنية متخصصة لحماية المنشآت الحيوية كالموانئ وخطوط النفط ومحطات الكهرباء.


وقالت السعد -في بيان صحفي اليوم الأربعاء،-خلال زيارتنا الميدانية لموقع الانفجار الذي استهدف مؤخرا ميناء أم قصر، ترسخت لدينا القناعة بضرورة التعاقد مع شركات أمنية متخصصة تتعهد بتأمين الحماية للمنشآت الحيوية والمهمة التي يتوقف عليها اقتصاد العراق كالموانئ وخطوط نقل النفط ومحطات الكهرباء للحيلولة دون تكرار الهجمات المدعومة من دول إقليمية والتي تهدف إلى ضرف الاقتصاد العراقي.

وأشارت النائبة عن محافظة البصرة إلى ضرورة أن تفرض عدة شروط على الشركات الأمنية في حال التعاقد معها لحماية هذه المنشآت الإستراتيجية من ضمنها استخدام التكنولوجيا الحديثة والتعهد بتحمل التبعات القانونية والمسئولية الكاملة عن أي خروقات قد تحدث مستقبلا.

يذكر أن بعض المنشآت الاقتصادية المهمة تتعرض لمخططات إرهابية بتفجير عبوات ناسفة على غرار ما يتعرض له خط أنبوب نقل النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي والذي استهدف أكثر من 30 مرة كان آخرها اليوم الأربعاء، حيث استهدف الخط بأربع عبوات ناسفة مما أدى إلى توقف ضح النفط عبر الأنبوب بشكل كامل، فيما تعرض ميناء أم قصر مؤخرا لانفجار نتج عنه أضرار بإحدى البواخر الرأسية وبعض الأضرار المادية.
الجريدة الرسمية