رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: خروج مبارك يثير العديد من التساؤلات حول ثورة يناير

جانب من احداث ثورة
جانب من احداث ثورة يناير-صوره ارشيفيه

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن إخلاء سبيل الرئيس المخلوع حسني مبارك، يثير العديد من التساؤلات حول ثورة يناير لعام 2011 التي أنهت 30 عاما من الحكم الاستبدادي، وتقود الثورة الآن تشكيل حكومة عسكرية جديدة للبلاد.


وأشارت الصحيفة إلى إصدار محكمة مصرية اليوم الأربعاء بإخلاء سبيل مبارك (85عاما)، ولا يوجد التماس قانوني لاستمرار حبس مبارك، على الرغم من أنه يجري محاكمته بتهمة التواطؤ في قتل المتظاهرين في عام 2011.

وأوضحت الصحيفة أن مبارك ليس لديه مستقبل سياسي ولكن خروجه في هذا الوقت سيثير العديد من التساؤلات الجديدة حول ما إذا كانت ثورة 2011 أنهت الحكم العسكري الديكتاتوري الذي استمر 30 عاما أم يؤدي إلى شكل جديد من الحكم العسكري في البلاد.

ولففت الصحيفة إلى الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي منذ نحو سبعة أسابيع وهو أول رئيس منتخب وقتل في هذا الصراع 900 شخصا من بينهم 100 من أفراد الشرطة والجنود، والآن عقب الإطاحة بمرسي يخرج مبارك من السجن.

ونوهت الصحيفة عن وصول جيفري فيلتمان، وكيل الأمين للشئون السياسية في الأمم المتحدة، الأمين العام بان كي، لإجراء محادثات ستركز على المبادرات الرامية لاستعادة السلام والمصالحة.
الجريدة الرسمية