رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية تنفذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة قبل محادثات استئناف السياحة لجبل كومكانج

رئيسة كوريا الجنوبية
رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء إنها تعتزم تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين قبل يوم 25 من الشهر المقبل الذي اقترحته كوريا الجنوبية على جارتها الشمالية لعقد محادثات عمل فيه لمناقشة استئناف السياحة لجبل كومكانج في كوريا الشمالية. 

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن نائبة المتحدث باسم الوزارة "بارك سو جين" قولها "إن سول اقترحت إجراء برنامج لم شمل الأسر المشتتة فور التوصل لاتفاق بين البلدين على أن تكون المفاوضات لعقد محادثات العمل لاستئناف السياحة لجبل كومكانج مستقلة".

وفيما يتعلق بذلك، أضافت أن الحكومة الكورية الجنوبية أشارت إلى أن يكون الموعد في غضون عيد الشكر ولم تحدد تاريخا معينا إلى الجانب الشمالي عند اقتراحها بتنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة، ولكنها لا تعتقد بأن تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة يأتي بعد يوم 25 من الشهر القادم.

وأكد هذا التصريح مجددا على أن الحكومة تتمسك بموقفها بشأن تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة أولا، ومن ثم عقد مباحثات العمل لاستئناف السياحة لجبل كومكانج.

وقالت "جين " إن الحكومة تعتبر أن إجراء نقاش حول استئناف السياحة لجبل كومكانج في أعقاب تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة، يعتبر أمرا مناسبا، مضيفة أنه من الضروري تسوية القضايا العالقة بين الكوريتين خطوة تلو الأخرى بدلا من تسويتها في آن واحد.

يذكر أنه تم التوقف عن السياحة لجبل كومكانج بواسطة سول في يوليو عام 2008 بعد وفاة السائحة الكورية الجنوبية "بارك وانج جا" بإطلاق النار عليها على أيدي جندي كوري شمالي.

من ناحية أخرى، من المقرر أن يزور رجال الأعمال الشركات العاملة في مجمع كيسونج الصناعي كوريا الشمالية ابتداء من يوم غد الخميس للمرة الأولى منذ توصل الكوريتان إلى اتفاق لتطبيع المجمع مؤخرا.

الجريدة الرسمية