رئيس التحرير
عصام كامل

"الطاهر" يطالب بزيادة ميزانية الصحة قبل تنفيذ مشروع الضمان الصحى الشامل

 الدكتور إيهاب الطاهر
الدكتور إيهاب الطاهر -الأمين العام لنقابه أطباء القاهرة

أكد الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة وعضو حركه أطباء بلاحقوق أن مشروع الضمان الصحى الشامل به العديد من السلبيات التي يجب تعديلها، وهناك فقرة في مشروع القانون وهى: "تتحمل الدولة علاج غير القادرين "، وأن غير القادرين هنا المقصود بهم من يحصلون على معاش من الضمان الاجتماعى، لذا يجب تعديلها لتصبح "تتحمل الدولة علاج كل من يحصل على الحد الأدنى من الأجور مجانا "، مشيرا إلى أن الدولة بذلك تكفل جميع الفقراء الموجودين.


أضاف الطاهر في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، أن هناك مادة أخرى في المشروع يجب تغييرها والتي تنص على أن المريض يدفع نسبة من قيمة الكشف للمستشفى، موضحا أنه هناك اقتراحا برفع نسبة الاشتراك السنوى للمواطن في المقابل عدم سداد قيمة الكشف.

وأشار الطاهر إلى أنه من الضرورى قبل البدء في تنفيذ المشروع أن يتم رفع ميزانية الصحة في الموازنة العامة للدولة بالتدريج، بحيث تصبح 15% من الموازنة العامة خلال 4 سنوات، حتى يتم تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى في المستشفيات الحكومية، وأن تكون المستشفيات الحكومية قادرة على منافسة غيرها من المستشفيات الخاصة.

وأوضح أن اجتماع أعضاء "أطباء بلاحقوق" مع الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة أكدت فيه أنه لا توجد أي نية لدي الوزارة لخصخصة المستشفيات الحكومية، مطالبا أن يكون الضمان الصحى مشروع اجتماعى يعالج جميع المواطنين وليس مشروعا تجاريا.
الجريدة الرسمية