رئيس التحرير
عصام كامل

بروتوكول تعاون بين الزراعة والبيئة لتدوير 100 ألف طن من قش الأرز

 ليلى إسكندر وزير
ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة

وقع الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم بروتوكول تعاون مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، لتدوير 100 ألف طن من المخلفات الزراعية الخاصة قش الأرز لعمل كومات أسمدة عضوية وكومات أعلاف غير تقليدية، في 28 مركزا وقرية من 4 محافظات مختلفة وهى القليوبية والغربية والشرقية والدقهلية.


يأتي توقيع البروتوكول للحد من الآثار السلبية الناجمة من المخلفات الزراعية وحرقها، حيث تم الاتفاق على أن يتم التدوير خلال موسم حصاد الأرز هذا العام، لصغار الفلاحين فقط والذين تقل حيازتهم عن خمسة أفدنة على نفقة وزارة الزراعة.

ويهدف البروتوكول إلى الاستفادة من خبرة وزارة البيئة في مجال تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة أيضا من الإمكانيات المتوافرة لوزارة الزراعة وقدرتها على التنفيذ العلمي والفعلي والعلاقة المباشرة مع المزارعين مما يساعد على إدارة المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز بعمل كومات الأسمدة العضوية وكومات الأعلاف غير التقليدية ( كومات الأمونيا كومات المعاملة بحلول اليوريا ).

وأكد أبو حديد في نهاية لقائه بمديري المديريات الزراعية، أنه في حالة تكرار الشكاوى من مديرية معينة فإنها لا بقاء لمدير المديرية ، مؤكدا على الاستجابة الفورية والاستماع العاجل لكل مشاكل المديريات الزراعية.
الجريدة الرسمية