رئيس التحرير
عصام كامل

صحف الإمارات تتناول فشل المصالحة الفلسطينية وأعمال العنف فى ليبيا

صحف الإمارات - صورة
صحف الإمارات - صورة أرشيفية

اهتمت صحف الإمارات في افتتاحيتها اليوم الأربعاء بفشل جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية، والانفلات الأمني
وانعدام الاستقرار في دول الربيع العربي وكابوس الاغتيالات الذي يطارد ليبيا.


فمن جانبها، قالت صحيفة "الخليج" إنه من جديد تتكرر "المأساة" الفلسطينية فتفشل جهود المصالحة ويتجلى التضليل بأبرز صوره بين طرفي الصراع "حماس وفتح" في التهرب من مسئولية إنهاء الخلافات والانقسامات وتحقيق المصالحة التي طال انتظارها.

وتحت عنوان " لا مصالحة "، أضافت الصحيفة أن هناك كما قيل الخلاف حول الأولويات، أيهما أولا المصالحة أم إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، مشيرة إلى أن طرفي النزاع يتملصان ويتهربان من الاستحقاق الأساسي وهو لم الشمل الفلسطيني وإنهاء الانقسام والانطلاق نحو وضع إستراتيجية فلسطينية واضحة تتعامل مع المخاطر التي تحيق بالقضية وشعبها.

وأشارت إلى أنهما يفضلان الانقسام والإقامة في كيانين يتحكم بهما الاحتلال وبمقدراتهما ويوفران له كل الأسباب والمبررات للمضي في تحقيق سياساته العنصرية في ضم الأرض وتهويدها.

وأضافت أن كلا من حماس وفتح ينظران إلى القضية الفلسطينية من زاوية مصالحهما الشخصية والحزبية والفئوية وحديثهما عن الصراع مع إسرائيل هو مجرد لغو لذا تبدو كل دعواتهما للمصالحة واتفاقاتهما بشأنها فقط للإيحاء للشعب الفلسطيني بأنهما يعملان من أجله ويسعيان لتحقيق أمانيه.

وعلى جانب آخر، أشارت صحيفة "البيان" إلى أن الانفلات الأمني وانعدام الاستقرار أصبحا ميزة الدول التي شهدت ما يعرف بـ"الربيع العربي" حيث تصاعدت وتيرة العنف على غرار ما يحدث في مصر وتونس وليبيا وعاد الإرهاب مجددا لينغص حياة المواطنين في هذه الدول في وقت يتواصل مسلسل الاغتيالات الذي أصبح كابوسا يطارد الليبيين.

وتحت عنوان " ليبيا وكابوس الإغتيالات "، أشارت الصحيفة إلى أن حادث اغتيال مجهولين لقاض سابق بالرصاص أول من أمس في بنغازي شرق ليبيا لدى خروجه من المسجد دليل جديد على حالة الانفلات الأمني التي يشهدها هذا البلد بعد 20 شهرا من سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي وسط مخاوف من أن يشتد العنف والاغتيالات في الفترة المقبلة بعد إعلان فرار أكثر من 14 ألف معتقل من بينهم ألف و200 من سجن في بنغازي.


الجريدة الرسمية