رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قوشتي: قش الأرز يغنينا عن المعونة الأمريكية

فيتو

قال محمد قوشتي منسق الحملة القومية لزراعة مصر، إنه مع حتمية رفع الدعم للصناعات كثيفة الاستهلاك للوقود عملنا على تحويل قش الأرز إلى وقود بديل بعد دراسة حجم فاتورة دعم الوقود والمنتجات البترولية بقيمة تتجاوز 114 مليار جنيه سنويا تحصل منها الصناعات كثيفة الاستهلاك مثل مصانع الأسمنت والحديد والسراميك على 60 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الأمر قد يمتد إلى كل المخلفات الزراعية والتي تبلغ 36 مليون طن سنويا يضاف إليها أيضا المخلفات البلدية والتي تقدر بـ27 مليون طن سنويا.

وأضافت الحملة في بيان أنها تقدمت إلى وزارة البيئة متمثلة في الدكتور خالد فهمى وزير البيئة السابق باستراتيجية متكاملة عن الاستفادة من قش الأرز وأنه لديها الآن دراسة متكاملة عن إمكانية توفير ماكينة واحدة لمجموعة من 10 شباب من شباب القرى تتحمل مع الدولة عبء التخلص من المخلفات وتكوّن فيما بينها مشروعا خاصا بها لتحويل قش الأرز إلى وقود بديل.

ومن خلال هذه المنظومة في العديد من القرى والمدن يمكن تجميع ومنع حرق قش الأرز والذي يقدر إنتاجه سنويا بـ4.5 ملايين طن قادرة على توفير أكثر من مليار دولار سنويا أي أن قش الأرز قادر على توفير قيمة المعونة الأمريكية.

وتابع قوشتي: "بالفعل لدينا عروض كثيرة من شركات عالمية متخصصة يمكن من خلال هذا المشروع توفير الكثير من فرص العمل لشباب مصر والتخلص الآمن من حرق قش الأرز والأضرار الناتجة منه كما يمكن أيضا توفير وقود بديل لمصانع الأسمنت التي بالفعل تمكنت من تغيير نظم الاحتراق إلى نظم تعمل بالوقود البديل.


جاء ذلك ردا على الاجتماع الذي عقده اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتورة ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة، مع رؤساء وممثلي 15 شركة أسمنت، لبحث إمكانية استخدام الوقود البديل لتشغيل الأفران ومصانع الأسمنت.

الجريدة الرسمية