رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يحذر من خطورة استغلال الدين لأغراض سياسية

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من خطورة استغلال الدين لأغراض سياسية وبث الفرقة والطائفية البغيضة.

ودعا الملك عبد الله الثاني، في كلمة له اليوم "الثلاثاء" خلال استقبال المشاركين في المؤتمر السادس عشر لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي المنعقد حاليا في عمّأن بمشاركة مجموعة متميزة من علماء المسلمين، إلى رفض ووقف العنف الطائفي والمذهبي لأن فيه خراب الأمة.


وقال"إن الغلبة ليست جوهر الديمقراطية بل إحساس الجميع بأنهم ممثلون.. وهذا هو جوهر الإجماع السياسي في الإسلام"، داعيا الجميع إلى التفكير في الديمقراطية كغاية بحد ذاتها وليس مجرد أرقام ونسب تستخدمها الأكثرية السياسية ضد الأقلية.

وعبر العاهل الأردني عن تطلعه إلى أن تبني نقاشات العلماء خلال المؤتمر على "رسالة عمان" ومحاورها الرئيسية الثلاثة التي ركزت على تعريف من هو المسلم والتصدي للتكفير وتحديد من هو أهل للإفتاء وساهمت بالتقريب بين أتباع المذاهب وتعزيز الاحترام بينهم.

ودعا الملك عبد الله الثاني العلماء خلال المؤتمر إلى التوصل إلى توصيات تنبذ خطاب العنف الطائفي وخطاب الفرقة المذهبية وتتصدى للفكر الزائف وتنهض بمجتمعاتنا العربية والإسلامية.

ويهدف المؤتمر الذي بدأت أعمال دورته السادسة عشرة أمس "الإثنين" في عمان ويستمر ثلاثة أيام، إلى تقديم تصور لمفهوم الدولة الإسلامية المعاصرة والقابلة للاستمرار في خدمة شعبها ومواطنيها وإلى توضيح الفكر الإسلامي وما يتضمنه من مبادئ للحفاظ على حقوق الناس وحرياتهم عبر ما يوفره من منبر لتبادل الأفكار بين نحو مائة عالم من أعضاء مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي يمثلون مؤسسات إسلامية من جميع المذاهب والمدارس والاتجاهات الفكرية الإسلامية من 33 دولة عربية وإسلامية وأجنبية.
الجريدة الرسمية