رئيس التحرير
عصام كامل

"الحكم الرشيد" باليمن يطالب الحكومة بحماية المياه الإقليمية من الانتهاكات والنهب والتلويث

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني الشامل - صورة أرشيفية

دعا فريق الحكم الرشيد في اليمن اليوم الثلاثاء هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل لمطالبة حكومة الوفاق الانتقالية اليمنية سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية السيادة اليمنية والمياه الإقليمية من الانتهاكات والنهب والتلويث والتهريب بصورة عاجلة.

وأشار الفريق، في بيان له اليوم موجه لرئاسة مؤتمر الحوار الوطني، إلى أن المياه الإقليمية اليمنية أصبحت الأكثر انتهاكًا على مستوى العالم "نظرًا للتلوث البحري في المياه الإقليمية في البحر العربي والبحر الأحمر في ظل غياب تام للرقابة البحرية بخصوص التلوث وكذا تهريب الأسلحة والمخدرات ونهب الثروة السمكية، فضلًا عن رمي نفايات سامة وضارة على البيئة البحرية والإنسان وما يحدث من جرف للشعب المرجانية والاصطياد غير القانوني في مياهنا من قبل سفن أجنبية وكذا انتهاك الصيادين اليمنيين واعتداءات من قبل سفن صيد أجنبية في البحر العربي والبحر الأحمر".

وطالب الفريق حكومة الوفاق الانتقالية المشكلة بموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة بسرعة التوجيه في التحقيق الشفاف مع المنتسبين في هذه الكوارث، واتخاذ الإجراءات الرادعة لمنع تكرارها، والعمل الجاد لمنع التهريب والنهب في مياهنا الإقليمية. 

وشدد على ضرورة "الأخذ بعين الاعتبار تعويض الصيادين المتضررين في حضرموت من كارثة السفينة التي جنحت في سواحل المكلا وتضرر جراؤها أكثر من 3 آلاف صياد".

الجريدة الرسمية