رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة تنظيم العمل الإشعاعى الأردنية تصدر تصريح بناء مفاعلها النووى البحثى

مفاعل نووي - صورة
مفاعل نووي - صورة أرشيفية

أصدرت هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الأردنية تصريح بناء للمفاعل الأردني للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا بقدرة 5 ميجاوات.

وقال المدير العام للهيئة الدكتور مجد الهواري، في تصريح صحفي اليوم "الثلاثاء"، إن الترخيص يأتي بعد عامين امضتهما الهيئة في دراسات الأمان النووي التحليلية والمقارنة المطابِقة لطلب ترخيص المفاعل المتوقع تشغيله عام 2016 من قبل ائتلاف من جمهورية كوريا الجنوبية يضم شركة "دايو" للهندسة والانشاءات الكورية ومعهد الطاقة الذرية الكوري.

وأشار إلى أن الهيئة عملت من خلال اتفاقية خاصة وبالتزامن مع المركز الكوري للأمان النووي من أجل مراجعة طلب تصريح البناء وفق مراجع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أمان، والقوانين والأنظمة النووية الكورية، والتعليمات والكودات الأمريكية المختصة بالبناء الهندسي والتركيب الكهربائي والميكانيكي للمنشآت النووية.

وأكد أن الهيئة ستتابع عملها واستعدادها لإنجاز المرحلة الثانية من ترخيص المفاعل بإصدار رخصة التشغيل للمفاعل، وبناء الخبرات والقدرات لكادر الهيئة من أجل التحضير للمراحل القادمة من مشروع الطاقة النووية الأردني المتمثل ببناء بمحطات الطاقة النووية.

ويشكل مشروع المفاعل البحثي نقطة الارتكاز الرئيسة لمركز وطني للعلوم والتكنولوجيا النووية وتأهيل وتدريب مهندسين ومتخصصين في مختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية في الأردن لنشر ثقافة السلامة النووية.
الجريدة الرسمية