رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر أمنية عراقية: هروب قيادات بالقاعدة إلى سوريا

عناصر من تنظيم القاعده-صوره
عناصر من تنظيم القاعده-صوره ارشيفيه

قالت مصادر أمنية عراقية "إن قيادات في تنظيم القاعدة خرجت من العراق وانتقلت إلى سوريا"، مرجعة ذلك إلى قيام الأجهزة الأمنية العراقية بحملة أمنية لتعقب المسلحين.

وبحسب شبكة الإعلام العراقي، شبه الرسمية المدعومة من الحكومة العراقية فإن "مصادر أمنية رفيعة أبلغتها بأن أعدادًا كبيرة من قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي هربت إلى سوريا بعد تنفيذ عملية (ثأر الشهداء) الأمنية التي حققت نتائج إيجابية".

وتابعت أن "المصادر كشفت عن هجرة عكسية لدى قيادات من تنظيم القاعدة باتجاه الأراضي السورية، مما دعا القوات الأمنية إلى اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لإلقاء القبض على هؤلاء الإرهابيين أو قتلهم أو منعهم من الدخول إلى الأراضي العراقية من جديد".

كما لفتت المصادر إلى أن "القوات الأمنية العراقية باتت تسيطر على أغلب الحدود المشتركة بين العراق وسوريا، باستثناء بعض المناطق التي تعمل حاليا على إغلاق الثغرات فيها بالتعاون مع الاستخبارات وأهالي القرى القريبة".

وأضافت أن الجيش العراقي أخذ يفتح قنوات اتصال مع قادة تنظيم الصحوات (ميلشيا شبه نظامية) لضمهم في الخطط الأمنية لمواجهة تنظيم القاعدة.

وأعلنت المصادر الأمنية أن الحملة الأمنية التي أطلق عليها "ثأر الشهداء" ويقودها الجيش والأجهزة الأمنية لملاحقة مسلحين أسفرت عن قتل واعتقال العشرات في مناطق بمحافظات ديالى (شرق)، وكركوك، ونينوى (شمال).

على صعيد متصل، قال ضابط كبير في قيادة عمليات الجزيرة التي تتولى الملف الأمني على الحدود العراقية السورية في نينوى، إن الحملات الأمنية التي تشنها عمليات الجزيرة على الحدود "حدت من أنشطة المسلحين على الحدود بين البلدين".
الجريدة الرسمية