رئيس التحرير
عصام كامل

حضور قاضى محاكمة "أبو إسماعيل " فى "تزوير فى جنسية والدته"

وصول المستشار محمد
وصول المستشار محمد شرين فهمي ،محكمه جنايات القاهرة

وصل منذ قليل إلى محكمة جنايات القاهرة، المستشار محمد شرين فهمي، لنظر أولى جلسات محاكمة المحامي حازم صلاح أبوإسماعيل، مؤسس حزب الراية السلفى والمرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية، على خلفية اتهامه بتزوير محرر رسمى وهو إقراره عدم تجنس أي من والديه بجنسيات أجنبية أمام اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية 2012 على خلاف الحقيقة.

جاء أمر إحالة المتهم المعد من المستشار مصطفى خاطر، المحامى العام لنيابة شرق القاهرة الكلية، في القضية رقم 9410 لـسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، المقيدة برقم 888 لـسنة 2013 كلى شرق القاهرة، عبارة عن ورقتين فقط تتضمنان التهم الموجهة للمتهم وأدلة الثبوت وملاحظات النيابة العامة.

وورد فيه أن النيابة العامة اتهمت " أبو إسماعيل"-52 سنة- أنه في غضون شهر مارس من عام 2012 بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة وهو من المتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة، ارتكب جريمة تزوير في محرر رسمى-إقرار بعدم حصول أي من والديه على جنسية دولة أجنبية- وذلك حال تحريره لتقديمه للجنة العليا للانتخابات الرئاسية 2012 ضمن أوراق الترشح للانتخابات، بجعله واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.

وأثبت على خلاف الحقيقة عدم حصول والدته نوال عبد العزيز نور على جنسية أي دولة أجنبية، مع علمه بتجنس والدته بجنسية الولايات المتحدة الأمريكية على النحو الذي كشفته التحقيقات، والأوراق التي تم استلامها من وزارة الخارجية حين استعلمت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة عن صحة معلومات وبيانات جميع المرشحين لخوض الانتخابات.

وتضمنت أدلة الثبوت في القضية شهادتين الأولى كانت لـ"محمد إبراهيم عبد الخالق الشناوى" 42 سنة، دبلوماسى بوزارة الخارجية المصرية، شهد أمام النيابة العامة أنه، ثبت حمل نوال والدة المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل لجنسية الولايات المتحدة الأمريكية وذلك اعتبارًا من 25 أكتوبر 2006.

وأقر الشاهد الثانى شريف سارى فؤاد-43 سنة- مقدم شرطة بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة- أن تحرياته دلت على تزوير المتهم للإقرار المقدم منه للجنة العليا للانتخابات الرئاسية 2012 ضمن أوراق الترشح للانتخابات، بشأن عدم حمل أي من والديه لجنسية دولة أجنبية، حيث أثبت بذلك الإقرار على خلاف الحقيقة عدم حمل والدته لجنسية دولة أجنبية على الرغم من اكتساب والدته لجنسية الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 25 أكتوبر 2006.

وفى نهاية أمر الإحالة دونت النيابة العامة ملاحظتها على التحقيقات في القضية قبل إحالتها للمحاكمة الجنائية، حيث أكدت أنه بمطالعتها للمحرر المزور بمعرفة المتهم حازم صلاح أبو إسماعيل، تبين أنه تضمن إقرار المتهم بعد حصول والدته على جنسية أي دولة أجنبية على خلاف الحقيقة.


الجريدة الرسمية