رئيس التحرير
عصام كامل

جهاز مسح ثلاثى الأبعاد للكشف عن أضرار الكعب العالى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتوافر حاليا في المستشفى الملكي الوطني لجراحة العظام في ستانمور بالعاصمة البريطانية لندن، أول جهاز مسح ثلاثي الأبعاد في العالم يكشف عن الأضرار البالغة التي تسببها الأحذية ذات الكعب العالي لأقدام النساء.


قال أطباء بالمستشفى، إن ارتداء الكعوب العالية يجعل ثقل وزن الجسم بأكمله محملا على المنطقة الأمامية من القدم، ما يتسبب في التهاب المفاصل وخدوش في أصابع الأقدام وظهور أورام مؤلمة بها.

وأشاروا، وفقا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية إلى أن جهاز المسح الجديد ثلاثي الأبعاد، الذي يبلغ ثمنه 200 ألف جنيه استرليني، يقوم بمسح 360 درجة لقدم المريضة خلال 60 ثانية، وهو أدق بكثير من جهاز أشعة "إكس" التقليدي.

ويزود الجهاز الجديد الأطباء بمعلومات أكثر، وهو يظهر أن التشوه الذي يحدث في القدم نتيجة لارتداء الكعب العالي أكثر تعقيدا مما كان يعتقد في السابق.

وأوضح الأطباء أن ارتداء الكعب العالي لمدة ساعة أو ساعتين خلال حفل مسائي على سبيل المثال لا يمثل مشكلة، غير أن التعود على هذا الأمر لمدة تصل إلى ثمان ساعات يوميا لسنوات يتسبب في حدوث عدة مشاكل.

وكشف استطلاع للرأي اجري بين مرضى العظام بالمستشفى أن 57 بالمئة عانوا من الم مبرح نتيجة لارتداء احذية غير مريحة مثل الكعب العالي.
الجريدة الرسمية