رئيس التحرير
عصام كامل

10 أطعمة تحارب الضغط النفسي والاكتئاب

الدكتور محمد نجيب
الدكتور محمد نجيب عبدالله- أستاذ واستشاري الأمراض الباطنة

أكد دكتور محمد نجيب عبد الله، استشاري الأمراض الباطنة، أن نمط الحياة السريع والظروف الاقتصادية والفكرية والسياسية التي تمر بها البلاد، أدت إلى زيادة أعداد المصابين بالاكتئاب وتحول الأمر إلى ما يشبه الوباء.


وأوضح أن جميع الإحصائيات أشارت إلى أن الأعداد الفعلية للمصابين بالاكتئاب ولو بدرجات خفيفة، بلغت اضعاف المرضى الفعليين أو الذين يخضعون للعلاج النفسي أو الدوائي، كما ثبت أيضًا أن ثمة علاقة وطيدة بين الاكتئاب والكثير من الأمراض العضوية الأخرى كالسكر وارتفاع الضغط وتصلب الشرايين وجلطات القلب والمخ بل أيضًا السمنة.

ونصح بعدة أكلات تحارب الضغط النفسى وتقلل الاكتئاب منها:

1- الأسماك البحریة (كالسلامون والتونة): تتمیز بمحتواها العالي من الأحماض الدهنیة غير المشبعة الـ "أومیجا-3" والتي تؤدي أدوارًا مماثلة للعقاقیر المضادة للاكتئاب وتساعد على زیادة معدل تدفق الدم في الأوردة والشرایین، وإفراز هرمون "السیروتونین" الذي یقاوم الاكتئاب ويساعد على النوم وهدوء الأعصاب.

2- زیت الكتان (الحار): ویعد من أغنى الزیوت الغذائیة احتواءً على الأحماض الدهنیة غير المشبعة الـ "أومیجا-3".

3- الموز: یحتوي على العدید من المركبات الكیمیائیة النباتیة التي تسمي بأشباه القلویات والحامض الأمیني المعروف بـ"التربتوفان" وﭬیتامین "ب-6" والذي يسهم بدور مباشر في إكساب الإنسان الثقة بالنفس، وكذلك زیادة قدرة الدماغ على صناعة وإفراز هرمون "السیروتونین" الذي یزیل الاكتئاب ویقود إلى الضحك.

4- القرع العسلي غني بـﭬیتامین "ب -6" والحدید والماغنيسيوم و"التربتوفان" مما يساعد على تحويل السكر المخزون في الجسم إلى الجلوكوز المغذي للمخ، ویساعد على الاسترخاء والتخلص من الضغوط.

5- الملوخیة المصریة لمحتواها العالي من الفیتامینات مثل "الكاروتین" وﭬیتامین"أ" ومجموعة ﭬیتامین"ب" المركب ویحسن من أداء الموصلات العصبیة بالجسم، والمساعدة على إفراز هرمون "السیروتونین" فیحسّن الصحة النفسیة ویقاوم الاكتئاب.

6 - ثمار الكریز الغنیة في محتواها بمجموعة "الأنثوسیانین" والتي تعطيها اللون الأحمر، ولها قدرة كبیرة على إعطاء الإنسان شعورًا كبیرًا بالسعادة من خلال فعلها الساحر في التأثیر فى الجهاز العصبي وتنقیة الدم من الشوارد الحرة.

7- الشيكولاتة الداكنة (الكاكاو) والمكسرات (مثل الكاﭼو والفول السوداني وعين الجمل) والعسل الأسود وكلها تساعد على إفراز الـ"سيروتونين"والـ"ميلاتونين" وتحتوى على مركبات فينولية تساعد علىى تنقية الدم كما أنها تحتوى على ﭬيتامين "ب" المركب.

8-الدقیق الكامل وحبوب القمح الصلبة والحبوب الكاملة للشوفان والأرز البني كلها غنیة ببعض المعادن المهمة مثل الكالسیوم والبوتاسیوم والماغنسیوم، وتحتوي على ﭬیتامین "ب" المركب، حیث تفید تلك العناصر الجهاز العصبي وتعطي إحساسًا بالهدوء.

9- البقدونس: هذا العشب غني بالمواد الطبيعية التي تقاوم الإحباط والتوتر والاكتئاب ويحتوي على ﭬیتامین "ب" المركب.

10- الترمس: یعد من أفضل الأغذیة التي تجلب السعادة لغناه بـ "التربتوفان" المساعد لإنتاج وٕافراز هرمونات السعادة في المخ مثل "السیروتونین" و"المیلاتونین".
الجريدة الرسمية