رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر إسرائيلية تنفي وجود علاقة وطيدة بين إسرائيل والقيادة المصرية

 رئيس الوزراء بنيامين
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

نقلت معظم الصحف الإسرائيلية عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنها علمت من مصادر مقربة من الإدارة الأمريكية بأن الإدارة لا تميل إلى وقف المساعدات لمصر على الرغم من صعود أصوات في الكونجرس الأمريكي تدعو لاتخاذ هذه الخطوة وذلك نظرًا لأهمية التعاون العسكري مع مصر. 

وذكر مصدر إسرائيلي مسئول للصحيفة أن إسرائيل أوضحت للبيت الأبيض والكونجرس قبل اندلاع موجة العنف الأخيرة أن وقف تقديم المساعدات لمصر سوف يؤثر على الجيش ويمس الجهود لإعادة الاستقرار إلى المنطقة. 

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية أن مصادر إسرائيلية وصفتها الإذاعة برفيعة المستوي نفت ما ذكرته الصحيفة الأمريكية عن وجود علاقة وطيدة بين إسرائيل والقيادة المصرية. 

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد عقد الجمعة الماضية، جلسة خاصة لمجلس الوزراء المصغر للشئون الأمنية والسياسية، لمناقشة تطورات الأوضاع في مصر، ولفتت الإذاعة إلى أن نتنياهو أصدر توجيهاته للوزراء وللناطقين الرسميين الإسرائيليين بعدم الإدلاء بتصريحات علنية حول هذا الموضوع.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت إن دبلوماسيين غربيين أكدوا أن إسرائيل أضعفت حدة رسائل التهديد الغربية من خلال طمأنة المصريين، بأنه لا داع للقلق حول التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات العسكرية.
الجريدة الرسمية