رئيس التحرير
عصام كامل

بان كى مون يطالب بمنح المحققين الدوليين بسوريا إمكانية العمل بحرية كاملة

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمنح فريق التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي بسوريا، إمكانية الوصول بحرية كاملة إلى اماكن وقوع الحوادث التي سيحقق فيها الخبراء.


وقال بان كي مون للصحفيين اليوم "الإثنين": إن فريق الخبراء الدوليين سيحقق في حادث استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل الذي أعلنت عنه الحكومة السورية، وفي حادثين آخرين أعلنت عنهما الدول الاخرى.

وأكد بان كي مون أنه إذا تم إأن السلاح الكيميائي استخدم بالفعل من قبل أي طرف من الأطراف، فسيكون من الضروري محاسبة المسؤولين عن ذلك.

وأشار مع ذلك إلى أن تفويض فريق الخبراء برئاسة السويدي آكي سيلستروم لا يقضي بأن يحدد الخبراء الجهة التي استخدمت السلاح الكيميائي، بل سيؤكد المحققون ما إذا تم استخدام هذا السلاح أم لا.

وأضاف: أن المجتمع الدولي سيحدد المسئولين بناء على تقرير المحققين، وسيتخذ الإجراءات اللازمة، وأعاد الأمين العام إلى الاذهان أن بعثة التحقيق ستعمل في سوريا خلال 14 يوما، وسيكون من الممكن تمديد فترة عملها بموافقة من الجانبين، أي الحكومة السورية والأمم المتحدة، وأشار إلى أن هذا هو أول تحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في القرن الحادي والعشرين.

الجريدة الرسمية