رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء الأردن: طلبنا طائرات استطلاع من أمريكا

 رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور، أن طائرات الاستطلاع التي طلبتها بلاده من الولايات المتحدة الأمريكية هدفها حماية الحدود والمواطنين الأردنيين من أية أخطار.


وقال النسور في مؤتمر صحفي عقده اليوم "الاثنين" في مقر رئاسة الوزراء الأردنية، إنه من الواجبات الدستورية على الحكومة اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن حماية أراضي المملكة ومواطنيها والمقيمين عليها".

ولفت إلى أن إيجاد قاعدة أمريكية على الأراضي الأردنية يتطلب معاهدة أو اتفاقية تنظم هذا الأمر، والأردن ليس بصدد ذلك، مشيرا إلى أن التعاون العسكري بين الطرفين موجود.

وأشار النسور إلى أن الأردن مستعد لاحتمالات حرب كيماوية قادمة من الأراضي السورية، لافتا إلى أن احتمالات الحرب الكيماوية في سوريا قائمة.

وأكد أن الملف السوري متداخل بشكل كبير مع المصالح الأردنية وهناك ترابط اجتماعي وأمني وسياسي ومصالح اقتصادية حتمت على الأردن التعامل مع هذه القضية بأقصى درجات الدقة.

واعتبر النسور أن الأردن نجح في التعامل مع هذه القضية إلى أبعد حد، ولم يرتكب أي خطأ أو يتخذ أي خطوة يندم عليها أو تؤثر على مصالحه، وهو ما أثبتته الأيام، مؤكدا أن هناك إشادة دولية وإقليمية في طريقة تعامل الأردن مع هذه الأزمة، وقال "هدفنا الأول سلامة الأردن ونعتز بأن موقفنا دقيق ومحسوب".

وأشار إلى أن الموقف الأردني من المعارضة السورية مرتبط بموقف المجموعة العربية المستند إلى قرارات جامعة الدول العربية على مختلف المستويات، وقال "لا نقدم عن ذلك متر ولا ننقص شبرا".
الجريدة الرسمية