رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": واشنطن تعتزم إعادة النظر في المساعدات العسكرية لمصر

 صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: "إن واشنطن اتخذت بالفعل خطوات لتعليق المساعدات عن مصر".

وأشارت إلى قيام الولايات المتحدة بتعليق المساعدات الاقتصادية للحكومة المصرية المؤقتة ولم تتخذ موقفا تجاه المساعدات العسكرية التي تعد الجزء الأكبر من حزمة المساعدات الأمريكية ويعتمد عليها الجيش المصري بشكل كبير.


وتقدر المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى مصر بـ 585 مليون دولار، وينتظر الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى أن يعود من عطلته ويقرر هل ستستمر واشنطن في إرسالها ام ستعلقها أيضًا.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية أعلنت الشهر الماضي تاجيل تسليم 4 طائرات "أف-16" المقاتلة لمصر، وإلغت المناورات العسكرية للتدريبات المشتركة مع الجيش المصري السبوع الماضي.

وأكد مسئول أمريكي بوزارة الخارجية أن الولايات المتحدة علقت تمويل البرامج الاقتصادية التي تخص الحكومة المصرية بشكل مباشر، خوفًا من أن الحكومة المؤقتة ربما تكون قد انتهكت قواعد الكونجرس التي تحظر إرسال المساعدات لدول التي شهدت انقلابا.

وأوضحت الصحيفة أن المساعدات العسكرية الأمريكية أحد الركائز الأساسية لمعاهدة السلام مع إسرائيل التي عقدت عام 1979، بالإضافة إلى أن المساعدات تمثل علاقة أساسية بين اشنطن ومصر منذ كثر من ثلاثة عقود وتعد المساعدات ضمان للاستقرار الأقليمي في المنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدول العربية وإسرائيل تضغط على الولايات المتحدة لمنع قطع المساعدات العسكرية لأن الجيش هو القادر على عدم انزلاق مصر نحو الفوضي وينبغي للإدارة الأمريكية أن تدعمه للحفاظ على استقرار المنطقة.
الجريدة الرسمية