رئيس التحرير
عصام كامل

جلوبال بوست: واشنطن منقسمة بشأن المساعدات لمصر

الكونجرس الأمريكي-صورة
الكونجرس الأمريكي-صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية عن حالة الانقسام الحاد حول قطع المساعدات عن مصر داخل الكونجرس الأمريكي، ما يؤكد عجز البيت الأبيض في بحثه عن خيارات لمواجهة الأزمة في مصر.


وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تتلقي مساعدات سنوية من الولايات المتحدة الأمريكية بـ 1.5 مليار دولار، وقد تقطع هذه المساعدات بسبب احداث العنف التي تشهدها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان.

وأوضحت الصحيفة أن دعوات قطع المساعدات عن مصر زادت عقب الاطاحة بمرسي ووصفوا ما حدث يوم 3 يوليو بأنه أنقلابا ووفقا للقانون الأمريكي ينص على قطع لامساعدات لمصر وامتنعت واشنطن من وصف الاطاحة بمرسي بأنه انقلابا حفاظا على إرسال المساعدات لمصر.

ونوهت الصحيفة عن تغير موقف السيناتور جون ماكين موقفه تجاه مصر، لأنه صوت الشهر الماضى لصالح استمرار المساعدات الأمريكية لمصر لكنه قال أمس، الأحد، إنه قد عدل عن موقفه وأصبح يدعم قطع المساعدات.

وقال بيتر كينج، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب "لا يوجد خيارات جيدة بشان مصر، ولكن هناك فرصة لحماية المصالح الأمريكية لو عملت واشنطن مع الجيش واستمرت في علاقاتها معه.

وقال إليوت إنجل نائب ديمقراطي " إنه من الغريب قليلا فهم الأسباب التي تقف وراء فعل الجيش لما يقوم به، إلا أنه يعتقد أن مصر دولة مهمة ويجب أن تكون واشنطن حذرة للغاية قبل أن تقوم بقطع المساعدات عنها".
الجريدة الرسمية