رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرا التنمية المحلية والبيئة يناقشان سبل الاستفادة من القمامة

اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

عقد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ليلى اسكندر وزير البيئة، اجتماعا مشتركا، اليوم الإثنين، مع رؤساء وممثلي 15 شركة اسمنت، لبحث امكانية استخدام الوقود البديل لتشغيل الافران ومصانع الاسمنت.


يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على الاستفادة من القمامة ومخلفاتها في ايجاد بدائل للوقود، وتقليل استهلاك الطاقة من المصادر التقليدية كالبنزين والسولار والمازوت وزيادة قدرة المصانع التنافسية واستخدام تكنولوجيات متطورة لاستخدام الوقود البديل.

وأكد "لبيب"، خلال الاجتماع، ضرورة التنسيق التام مع وزارة البيئة، للاستفادة من القمامة، لتوفير نحو 15 % من الطاقة اللازمة لتشغيل مصانع الاسمنت، لتفادي تعطل الشركات، حال نقص الوقود الأساسي.

وأشار إلى أنه تقرر تشكيل لجنة فنية تضم وزارتي البيئة والتنمية المحلية، ومحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وممثلي شركات الاسمنت، لوضع آليات تنفيذ حصول الشركات على القمامة، لضمان استمرار توافر الوقود البديل، وضمان استمرار الصناعة بصورة سليمة، وكذا السعر الذي يتم الاتفاق عليه، على أن تقوم اللجنة بالانتهاء من عملها خلال أسبوع، وتتم بعد ذلك بلورة ما تم الاتفاق عليه، وعرضه على مجلس الوزراء لإقراره.

وأكدت وزيرة البيئة أنه تم التوصل إلى رؤية أوضح لاستغلال القمامة بما يساعد على توفير 15 % من الوقود اللازم لهذه الشركات من ناحية، والتخلص من القمامة من ناحية أخرى، لافتة إلى أن المجلس الأعلى للطاقة، يناقش قريبًا سياسة الطاقة في مصر خلال الـ 10 سنوات المقبلة.

وشدد رؤساء وممثلو الشركات المشاركون في الاجتماع، على استمرار التوصل لدراسة المبادرة المعروضة من وزارتي البيئة والتنمية المحلية، لاستخدام المخلفات البديلة، كوقود بديل، بما ينعكس ايجابيا على المجتمع المصري، في توفير طاقة تساهم في التخلص من القمامة التي يعانيها المجتمع.
الجريدة الرسمية