رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: مصر ترفض تهديدات الاتحاد الأوربي بقطع المساعدات

اجتماع مجلس الاتحاد
اجتماع مجلس الاتحاد الأوربي -صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان مصر ترفض بشكل قاطع تهديدات الاتحاد الأوربي بقطع المساعدات عنها، على خلفية القلق الدولي المتزايد إزاء الوضع المتدهور في البلاد ووقوع خسائر فادحة في الأرواح في الأيام القليلة الماضية.


وأشارت الصحيفة إلى تصريح وزير الخارجية، نبيل فهمي، الذي رفض التدخل في الأزمة الاخلية في مصر وانتقد صمت العالم الغربي تجاه الهجمات من جماعة الإخوان.

وفيما يبدو أن القاهرة تتحدي رسميا ادانات الغرب لها وهذا ما يؤكده تصريح فهمي الذي تجاهل فيه إدانة وزير الخارجية وليم هيج استخدام القوة غير المتناسبة في مصر بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وأضافت الصحيفة أن مصر غضبت من المكالمات البريطانية والفرنسية في الأسبوع الماضي لمناقشة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل خاص الأزمة المتصاعدة في مصر.

وقد أعرب بان كي مون، الأمين العام، عن قلقه وقال أنه سيتم إرسال مسئول كبير بالامم المتحدة إلى القاهرة، بعد قتل أكثر من 800 شخص، معظمهم من أنصار الإخوان، في أسوأ أعمال العنف منذ الإطاحة بمرسي يوم 3 يوليو.

ومن المتوقع أن يعقد اجتماع في بروكسل هذا الأسبوع لمناقشة الوضع الراهن في مصر، بعض أن حذر رئيس المجلس الأوربي والمفوضية الأوربية، هيرمان فان رومبوي وخوسيه مانويل باروسو وزراء خارجية الاتحاد الأوربي، من تصعيد اعمال العنف ووقع المزيد، وحذروا بوفق المساعدات التي أعلن عنها التي تقدر بـ4.2 مليار استرليني لعامي 2012 و2013.

ونوهت الصحيفة عن قيام حملة تمرد بجمع توقيعات لرفض المعونة الأمريكية وإلغاء اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل التي كانت برعاية الولايات المتحدة في عام 1979، وشددت تمرد على رفضها التدخل الأمريكي، ووصفته بأنه غير مقبول.
الجريدة الرسمية