رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": الإخوان في صراع من أجل البقاء

اشتباكات الإخوان
اشتباكات الإخوان "المتأسلمين"مع المصريين-صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية:"إن جماعة الإخوان أسست منذ أكثر من ثمانين عاما، وعرفت بالإسلام السياسي وكانت أكبر الرابحين في ثورة الربيع العربي".


وأضافت:"ولكنها تواجه الآن صراع من أجل البقاء على الرغم من إعلان الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش بأنها على استعداد لقبول الاسلاميين الذين ينبذون العنف كشركاء في الحوار".

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من قبل الجيش وينظر إلى لجماعة الإخوان كمنظمة إرهابية تعكف على ممارسة العنف.

وأثيرت مخاوف بوقوع حرب أهلية في مصر بعد قتل ما يقارب من 800 شخصا في الأسبوع الماضي وكان معظم القتلي على يد قوات الأمن.

وأضافت الصحيفة أن الدعوة للحوار مع الإسلاميين لم تسفر بنتائج وما يجري محاولات مكثفة للقضاء على الإخوان المسلمين من خلال تجريمهم واعتقالهم.

كما أن الإعلام المصري يخلط بين الجهاديين وجماعة الإخوان وفيما يبدو أن الإخوان نبذوا بصورة فعلية ماضيهم الإرهابي في السبعينات أثناء حكم الرئيس الراحل أنور السادات الذي اراد دعمهم ضد أعدائه اليساريين ولكنهم قتلوه.

وأوضحت الصحيفة أن جماعة الإخوان صعدت للحكم في مصر من خلال حظيها بشعبية بسبب الخدمات الاجتماعية والتعليمية التي كانت تقدمها للشعب ولكن عدم وفاء الرئيس المعزول محمد مرسي بوعوده جعل الشعب ينقلب ليه وينادي بإسقاطه.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أنه لا يوجد الكثير من الحقائق اليقينية في الوضع شديد التقلب في مصر، ولكن الخبراء يقولون إن الأزمة المتعمقة وسياسة الاستبعاد قد تؤدي بالإخوان إلى هجر السياسة، مع عودة بعضهم للدعوة الدينية والعمل الاجتماعي، والبعض الأخر يري أن جماعة الإخوان قد تظل في المعترك السياسي ولكن "دون قواعد سلمية".

الجريدة الرسمية