رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزي": الاكتفاء بـ3 ساعات عمل للبنوك خوفًا من التظاهرات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري - صورة أرشيفية

تباشر البنوك المصرية، عملها اليوم الاثنين، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة 12 ظهرا، وذلك وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري، الذي أصدر قرارا يلزم فروع البنوك القريبة من موقع الأحداث الساخنة، باتخاذ ما يلزم، وغلق الفرع، بالإضافة إلى إبلاغ وزارة الداخلية بعمليات الاقتحام.


يأتي قرار "المركزي" بفتح البنوك لمدة 3 ساعات، بعد أعمال شغب جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها، وأكد مصدر رفيع المستوى بالبنك، أن اللجنة المشتركة بين المركزي ووزارة الداخلية، ترى أن زيادة ساعات العمل بالبنوك أكثر من 3 ساعات يوميا، يلحق الضرر بها، لوجود تقارير أمنية تؤكد أن عناصر الإخوان يحاولون اقتحام البنوك والسيطرة على الأموال.

وكشف المصدر عن عدم تغيير خطة الطوارئ بالبنوك، خلال المرحلة الراهنة، والتي تمتد مع فترة حظر التجوال، التي أعلنت عنها الحكومة لمدة شهر.

وقال في تصريحات خاصة: "تلقينا تقارير وخطابات من بعض البنوك، منها بنكا بيريوس وقناة السويس، لاستثنائهما عن العمل خلال تلك الفترة، إلا أن محافظ المركزي رفض أي استثناءات".

وأشار إلى أنه حال استشعار خطورة كبيرة على البنوك، يتم إصدار قرار فوري بالإغلاق، حتى لا تتم أعمال سطو وبلطجة، موضحا أن قرار فتح الفروع جاء بعد مشاورات مكثفة مع إدارة البنك المركزي ووزارة الداخلية.

وأضاف أن هناك لجنة مشتركة، مشكّلة من البنك المركزي، ووزارة الداخلية، لمتابعة الأحداث والمخاطر التي تهدد القطاع المصرفي.

كانت "فيتو" قد نشرت تقريرا بشأن إرسال جهات أمنية، خطابا رسميا للبنك المركزي، يحذر فيه من مخطط ميليشيات جماعة الإخوان وحلفائها، لاستهداف واقتحام البنوك، بغرض الاستيلاء على أموالها، حتى يتمكنوا من استكمال مسيرة العنف، التي بدأت فور فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة.
الجريدة الرسمية