رئيس التحرير
عصام كامل

شاركى طفلك تعلم المهارات اليدوية

تعليم الطفل المهارات
تعليم الطفل المهارات اليدوية

مشاركة الأم طفلها فى بعض الأنشطة تعد أكثر اللحظات الممتعة التى تظل محفورة فى عقل أى طفل، خاصة فى ظل الفوائد المتعددة التى تعود عليها الطفل، من خلال تعود يديه على تصنيع أشياء بسيطة ومفيدة.


وحول أهمية تعليم الطفل للمهارات اليدوية تقول غادة نبيه مدربة المهارات اليدوية والتنمية البشرية إن هناك العديد من المهارات اليدوية التى تستطيع الأم أن تعلمها لطفلها بداية من عمر أربع سنوات وذلك باستخدام أدوات بسيطة ومن واقع مشاهدات الطفل اليومية، مشيرة إلى أن هذه المهارات تزيد من الخبرات التى يكتسبها الطفل لأنها تعرفه على طبيعة المواد التى يستخدمها الطفل وتساعده على معرفة الفروقات بين هذه المواد.

وأضافت نبيه أن أشهر هذه المهارات هى الأعمال الخزفية أو تشكيل الطين باليد لعمل الأشكال الفخارية كالفواحات والفازات التى تستخدم للزينة بعد نحتها وتلوينها بالإضافة إلى إمكانية استخدام المهارات اليدوية فى صنع لوحات من الزجاج المكسور حيث يقوم الطفل بتجميع القطع الصغيرة من الزجاج المكسور بعد تلوينه مؤكدة أن مثل هذا المهارات تزيد من قدرة الطفل على التخيل والابتكار حيث يتخيل الطفل أن الزجاج المكسور سيكون شكل زهرة أو دبدوب أو وجه إنسان.

أضافت نبيه أن هناك مهارة أخرى هى صنع الأشكال بالشمع حيث تقوم فكرتها على مع تذويب الشمع فى قوالب مختلفة تعدها الأم فى وقت سابق بحيث يأخذ الشمع شكل القالب.
الجريدة الرسمية