رئيس التحرير
عصام كامل

مفوضية الاتحاد الأفريقى و"الكاف" يشجعان السلام بـ"أمم أفريقيا"

شعار بطولة امم أفريقيا
شعار بطولة امم أفريقيا 2013

أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقى والاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عن اتفاق شراكة بينهما لتشجيع وتعزيز ثقافة السلام عبر أنحاء القارة خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2013 والتى ستقام بجنوب أفريقيا.


وقال الاتحاد الأفريقى- فى بيان أصدره اليوم الخميس- إن البطولة تتزامن هذا العام مع الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية فى عام 1962 والتى تحولت إلى الاتحاد الأفريقى حاليا، وكذلك مع انعقاد القمة الأفريقية بأديس أبابا تحت شعار "عموم أفريقيا والنهضة الأفريقية"، لذا يتعين تبنى سلسلة من الأنشطة المشتركة قبل بدء البطولة وخلال مراسم الافتتاح المقررة السبت المقبل باستاد المدينة الرياضية فى جوهانسبرج.

وأضاف البيان أن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى انكوسازانا دلامينى زوما سوف تشارك فى بعض هذه الأنشطة ومن بينها مباراة لكرة القدم للأطفال ستقام على ملعب ببلدة ألكساندرا بإقليم جواتينج.

وتتضمن الأنشطة كذلك اختيار 22 طفلا من المجتمعات المهمشة سابقا للمشاركة فى شعار حملة "اصنع السلام الآن"، وسوف تضاء الشعلة الرمزية للسلام فى حضور عدد من الرؤساء ورموز السلام فى العالم وبينهم سفير الاتحاد الأفريقى للسلام أوسكار بيستوريوس.

يشار إلى أن الاتحاد الأفريقى يستخدم منذ عام 2010 كرة القدم لتشجيع ثقافة السلام تحت شعار حملة "اصنع السلام الآن اعترافا بحقيقة أن الرياضة تقرب بين الشعوب ويمكن أن تعمل كأداة من أجل التنمية الاجتماعية، حيث وقع الاتحاد الأفريقى والكاف فى 14 يونيو الماضى مذكرة تفاهم لاستغلال الشعبية العالمية لكرة القدم كمنصة لتشجيع التغيير الاجتماعى فى أفريقيا من خلال مبادرات مثل "حملة اصنع السلام الآن".

وسوف ينضم إلى الاتحاد الأفريقى فى أنشطة تعزيز السلام خلال هذه البطولة كل من مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا "النيباد" ومنظمة "أوكسفام" العالمية و"المركز الأفريقى من أجل الحلول البناءة للنزاعات".
الجريدة الرسمية