رئيس التحرير
عصام كامل

وفد مصر بمعرض الخرطوم يدعو لتسهيل حركة التجارة بين البلدين

افتتاح رئيس الوزراء
افتتاح رئيس الوزراء المصري لعدد من الاستثمارات المصرية في ا

بدأت اليوم الخميس اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال وممثلى الشركات السودانية مع نظرائهم المشاركين فى معرض الخرطوم الدولى من الدول الأجنبية، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض فى دورته الحالية وهى الدورة الثلاثون.


وكانت أولى هذه اللقاءات مع الوفد المصرى المشارك فى المعرض، حيث أشاد بالمناخ الملائم والجاذب للاستثمار فى السودان، وتوافر الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة.

وأكد الدكتور "مصطفى الأدور" -المستشار بوزارة الإعلام المصرية- أن مصر تمر الآن بمرحلة جديدة تعطى فيها اهتماما كبيرا بالتوجه نحو السودان، مشيرا إلى إغفال الحكم السابق لهذا التوجه.

وقال "الأدور" -فى كلمته باللقاء المشترك- أن حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ظل ضعيفا ولا يرقى إلى مستوى العلاقات التاريخية والاجتماعية والجغرافية والوشائج التى ظلت تربط بين الشعبين الشقيقين.

وأكد على أهمية وجود خارطة للتبادل التجارى متفق عليها بين البلدين، مشيرا إلى أن الجانب المصرى سيطرح خلال المرحلة المقبلة مقترحا حول تلك الخارطة للاتفاق عليها، داعيا القطاع الخاص بالبلدين إلى وضع ضوابط حقيقية لتعزيز علاقات قطاعات الأعمال ورفع مستوى حجم التبادلات التجارية بين البلدين .

كما أكد "الأدور" الرغبة الحقيقية لتوجه الحكومة المصرية نحو التعاون مع السودان الذى يتمتع بموارد وإمكانيات اقتصادية كبيرة تحتاج إلى شراكات حقيقية فى مجالات استراتيجية لمصلحة البلدين، مشيرا إلى أهمية السعى المشترك لتسهيل حركة التجارة والنقل وتنفيذ اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين إلى جانب ضرورة إعطاء القطاع الخاص دورا أكبر لتطوير التعاون الاقتصادى المشترك.
الجريدة الرسمية