رئيس التحرير
عصام كامل

"الناتو" ينفى التدخل العسكرى فى "مالى والجزائر"

الجنرال أندريس فوج
الجنرال أندريس فوج راسموسن

نفى أمين عام حلف شمال الأطلسى (الناتو) الجنرال أندريس فوج راسموسن، تدخل الحلف فى العملية العسكرية فى مالى، معلنًا فى الوقت ذاته استعداد الحلف لتقديم المساعدات اللوجستية وغيرها لفرنسا ودول الحلف وقوات الدول الأفريقية بشأن العملية العسكرية فى مالى..

وأعلن راسموسن قلقه البالغ على الحدود الجنوبية لدول حلف شمال الأطلسي جراء تطور الأوضاع في منطقة الساحل وتزايد الأنشطة الإرهابية في مالي، وقدم التعازي الحارة لضحايا الهجوم الإرهابي في جنوب الجزائر.
وقال الجنرال راسموسن في مقابلة خاصة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بثت مساء اليوم "الخميس" إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا ينوي التدخل عسكريا وبعض حلفاؤنا ضالعون بناء على طلب من الرئيس المالي في عملية عسكرية".
وأضاف بقوله :" نعتقد أنه من الضروري اتخاذ الإجراءات السريعة ولكن الحلف كمنظمة لا علاقة له بمالي، موضحا أنه لا نية للناتو من أجل التدخل في الجزائر، منددا بأشد لهجة ممكنة عمليات الهجوم الإرهابية في الجزائر وأيضا عمليات احتجاز الراهائن فيها، معلنا تضامن (الناتو) الشديد مع كافة الدول التي لها علاقة بالأمر.
وقال أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) الجنرال أندريس فوج راسموسن "أثق إن فرنسا ودول أخرى من حلفاء الناتو بإمكانهم تنفيذ مهمتهم بنجاح في مالي وهذه الدول تؤدي عملها بالأراضي المالية بناء على طلب من رئيس بلادها وأيضا انطلاقا من تفويض واضح من الامم المتحدة وهو تفويض يمهد السبيل للعمل العسكري بقيادة القوات الأفريقية في مالي.
وأوضح أن التدخل العسكري في مالي هو السبيل الأفضل للمضي قدما، مؤكدا أنه بإمكان دول حلف الناتو مساعدة القوات الأفريقية في مهمتها في مالي بطرق مختلفة كتقديم مساعدات خاصة بوسائل وعمليات النقل ومساعدات لوجستية، بجانب عمليات المراقبة والاستكشاف.


الجريدة الرسمية