رئيس التحرير
عصام كامل

"برى" يُحذر لبنان من محاولات إسرائيل لسرقة النفط والغاز

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى

حذر رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى من محاولات إسرائيل لتسلب لبنان من منطقته الاقتصادية البحرية نحو 850 كيلومترًا مربعًا غنية بالنفط والغاز..

وقال برى خلال لقائه اليوم الخميس مع أعضاء السلك القنصلي المعتمدين في لبنان ن بلاده طلبت من الأمم المتحدة مرارا تحديد الخط الازرق البحري كما حددت الخط الازرق الارضي الا أن المنظمة الأممية أجابت بلاده بأن هذا التخطيط ليس من اختصاصها.
واعتبر بري أن هذا الموقف يعنى أن القرار 1701 مهدد أكثر من أى تهديد آخر إلى ان دخل الاميركيون على الخط ووقف الموفد الأميركي الى جانب لبنان بحوالى ثلاثة أرباع مساحة 850 كيلومترا بحريا فكانت العقوبة نقل المسئول الأمريكي المكلف بهذا الموضوع.
وكشف أن الحكومة اللبنانية أبلغت سفير لبنان فى واشنطن أنه لا تراجع عن سنتيمتر واحد في الأرض ولا على سنتيمتر واحد فى المياه والبحر.
وأشار برى إلى أن لبنان سيستغل منطقته البحرية وسيترك المنطقة المتنازع عليها على ألا يقترب منها أحد سواء لبنان أو إسرائيل ريثما يحل الأمر إما عبر لجنة المنازعات الدولية أو بالتحكيم الدولي أو عبر الأمم المتحدة أو محكمة العدل الدولية.
وأكد برى أن لبنان يحاول بالطرق السلمية والقانونية حل هذا الموضوع ولكن لن يقبل بأي شيء يفرض عليه، مشددا على أن الاعتداء الأكبر والأخطر هو الإعتداء الحقيقي على القضية الأساسية بعدم إعطاء الفلسطينيين حقوقهم الأساسية.
الجريدة الرسمية