رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: أمل الربيع العربى يتلاشى فى مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن مصر تستعد لمواجهة المزيد من التظاهرات بعد إعلان الحكومة المصرية عزمها لحظر جماعة الإخوان.

وأضافت الصحيفة: أن أمل ثورة 2011 الذي جاء بالربيع العربي لمصر يتلاشي بسبب انتشار أعمال العنف والمواجهات، ما يجعل اتجاه مستقبل مصر نحو ربيع عربي مثمر بالأمال يتلاشي وتنزلق نحو خطر الحرب الأهلية حيث قتل 173 شخصا في جميع أنحاء مصر يوم الجمعة الماضية.

وقال الاتحاد الأوربي اليوم الأحد: إنها سيراجع علاقاته مع مصر في الايام المقبلة.

وفي بيان، دعا رئيس المجلس الأوربي، هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوربية جوزيه مانويل باروسو، جميع الاطراف في مصر إلى ضبط النفس ومنع مزيد من التصعيد للعنف.

ولقد أدان وزير الخارجية البريطانى وليام هيج الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل قوات الأمن المصرية. كما أصدر نداء جديدا لجميع الاطراف لانهاء العنف. 

وقال هيج:" إن الهجمات على المساجد والكنائس غير مقبول،" ودعا إلى حماية أماكن العبادة، وحث الحكومة المصرية على العودة إلى خارطة الطريق السياسية التي نشرت الشهر الماضي على أساس الحوار بين الأطراف الذين قبلوا العمليات السياسية السلمية.

وأضافت الصحيفة: أنه في التطورات السياسية، قالت الحكومة المصرية أن رئيس مجلس الوزراء، حازم الببلاوي، يدرس" خططا لحل قانوني للإخوان، وهي الخطوة التي من شأنها أن تجبر الإخوان للعمل في الخفاء مرة أخرى، كما كانت في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
الجريدة الرسمية