رئيس التحرير
عصام كامل

ديلى بيست: رجوع الإسلاميين للسلطة يعنى ضياع الديمقراطية فى مصر

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

قال ليسلي جيلب، خبير مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية لصحيفة ديلي بيست الأمريكية أن رجوع الإسلاميين مرة أخرى للسلطة يعني فقدان الأمال لتحقيق الديمقراطية في مصر.

وأشارت صحيفة ديلي بيست إلى أن جيلب كان مسئول سابق في إدارة جيمي كارتر، ودعا جيلب الولايات المتحدة للعمل مع الجيش المصري لأنه الأمل الأمريكي الوحيد لتحقيق الديمقراطية في مصر، لأن الجيش المصري جيش معتدل خالى من المتشددين.

وأضاف جيليب محذرا أمريكا من عودة سيطرة الإسلاميين مرة أخرى على السلطة وأن ذلك سيقضي حتما على إنهاء العملية الديمقراطية في البلاد.

واتهم جليب الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعته بأنهم لم يمارسوا الديمقراطية عندما كانوا في السلطة، ودعا العالم أن ينظر بنظرية واقعية لمجريات الأحداث في القاهرة، فالديمقراطية لم تتحقق في عهد مرسي، وإنما عمل مرسي على تدمير المعارضة ببطء وانتقاء قوانين تخدم مصالحهم، كما أنهم تحالفوا مع الجهاديين في سوريا وغزة ومناطق أخرى وهم أعداء لأمريكا.

وأضاف: أن الجيش المصري معتدل وواشنطن بحاجة للتحالف مع معتدلين يدعمون مصالحها في قناة السويس ومع إسرائيل، وأن أمام أمريكا فرصة متضائلة للغاية للتأثير على الجيش المصري للسير في الاتجاه الصحيح، فالجيش هو الوحيد القادر على حفاظ المصالح الأمريكية في مصر والشرق الأوسط وليست الجماعات الإسلامية المتشددة التي تتحالف مع الجهاديين.
الجريدة الرسمية