رئيس التحرير
عصام كامل

توقف مفاوضات البنك الأهلي وهيئة البترول بسبب إرهاب الإخوان

البنك الأهلي-صورة
البنك الأهلي-صورة ارشيفية

تسببت الاأحداث التي يمر بها الشارع المصري في توقف المفاوضات بين البنك الأهلي والهيئة العامة للبترول لفتح اعتمادات مستندية بقيمة مليار دولار لاستيراد النفط الليبي في إطار خطة الهيئة لتوفير احتياجات السوق من المواد البترولية.


وفى نفس الوقت توقفت مفاوضات البنك الأهلي مع بنك جى بى مورجان الأمريكي لتعزيز ضمان اعتمادات مستندية بقيمة 185 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول لاستيراد النفط الخام من الكويت.

وقال مصدر مصرفي بالبنك الأهلي أن المفاوضات توقفت بعد أعمال الشغب وتقليل ساعات العمل بالبنوك، مشيرا إلى أن الأحداث الأخيرة تسببت في إلحاق العديد من الضرر على عمل القطاع المصرفي وليس البنك الأهلي فقط.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري قد قرر إغلاق البنوك الخميس الماضي بعد موجة العنف التي قادتها جماعة الإخوان بالشارع المصري وفى أول عمل للبنوك هذا الأسبوع أصدر المركزي تعليمات بتقليل ساعات العمل لتبدأ من الساعة 9 وتنتهي الساعة 12ظهرا.

وكانت "فيتو " قد انفردت  بموافقة مجلس إدارة البنك بشكل مبدئى على إقراض الهيئة العامة للبترول 2 مليار دولار.

ويعتبر البنك الأهلي هو أكبر البنوك المصرية والممول الرئيسي لوزارة البترول وهيئاتها وبلغ إجمالي التمويلات التي منحها البنك الأهلي المصري لقطاع البترول 41 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2012-2013
الجريدة الرسمية