رئيس التحرير
عصام كامل

صنداى تايمز: موقف أوباما يعبر عن عجز بلاده تجاه مصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

سلطت صحيفة صنداي تايمز البريطانية الضوء على تطورات الوضع في مصر والصراع التي تشهده البلاد الذي أسفر عن أعمال عنف اجتاحت عدد من المحافظات.


وقالت الصحيفة: إن الصراع على مصر لم ينتهي بعد؛ مشيرة إلى أنه منذ عزل القوات المسلحة الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان، من قبل وزير الدفاع عبد الفتح السيسي الذي استجاب لمطالب الثوار الذين نزلوا يوم 30 يونيو مطالبين بعزل مرسي لأنه لم يف بوعوده، وقعت البلاد في انزلاق شديد نحو الفوضي التي تسببت في أعمال العنف والاضطراب والتوترات التي تشهدها المدن المصرية ونجم عنها قتل المئات ولا يوجد أي دلائل على أن الصراع يقترب من النهاية بل يدخل في دائرة الأتساع.

وتري الصحيفة أن الصراع القائم في مصر يرجع انحصاره في أمرين، لتحقيق الديمقراطية إما الجيش أو جماعة الإخوان، ومع أن الرئيس الإخواني كان انتخب بشكل ديمقراطي، فإن إطاحته من قبل الجيش جاءت بضغط شعبي تمثل بمظاهرات جماهيرية تطالب برحيله.

كما أن المهمة الملحة الآن هى إنهاء العنف والتوجه نحو المصالحة الاجتماعية، ولا تكفي إدانة الغرب العنف للمساعدة في تحقيق المصالحة وإنهاء العنف، عليه أن يقدم أكثر من ذلك، وحين قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن أمريكا لن تتدخل في مصر إلى جانب أي من الأطراف فقد كان يعبر عن عجز بلاده.
الجريدة الرسمية