رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: إدارة أوباما تلعب دورًا متوازنًا في مصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تحاول الآن لعب دور متوازن في الأزمة المصرية، بإرسال رسائل تكتيكية، مع الحفاظ على نفوذها في المجتمع المصري المستقطب بشكل متزايد - حسب الصحيفة - لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي في المنطقة، والحفاظ على علاقة الولايات المتحدة الإستراتيجية طويلة الأمد مع مصر.


وأشارت الصحيفة، إلى أن أوباما طلب من فريقه للأمن القومي، تقييم الآثار المترتبة على الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المصرية الحالية، والخطوات التي يمكن اتخاذها عند الضرورة.

وشددت على أن إلغاء الولايات المتحدة، شحنة المساعدات من الطائرات الهيلوكوبتر، جاءت للضغط على الجيش المصري، لإيجاد وسيلة لوقف عمليات العنف، والتحرك السريع لاستعادة الحكومة المدنية.

وأضافت أن أوباما اتُهم بالتردد والضعف تجاه مصر، في حين أن دول الخليج الفارسي وإسرائيل، عارضوا خلع الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين - حسب الصحيفة - موضحة أن إدارة أوباما فشلت في استخدام نفوذ الولايات المتحدة لصياغة الأحداث الأخيرة في مصر، بالجزء الحرج من العالم، وتضاؤل المصداقية الأمريكية ونفوذها، وأصبحت الخيارات السياسية الأمريكية مقيدة.
الجريدة الرسمية