رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: العنف يقضى على إمكانية التوصل لحل وسط فى مصر

جانب من أعمال العنف
جانب من أعمال العنف فى مصر - أرشيفية

قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية: إن قتل ما يقارب من 600 شخصا في أعمال العنف التي تشهدها مصر يقضي على إمكانية التوصل لحل وسط لحل الأزمة التي تعصف بأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.


وأشارت الصحيفة إلى وقوع أعمال عنف بين قوات الأمن وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وزعمت بأنها تكره الإخوان ولكن الإطاحة بمرسي كان انقلابا.

ورأت الصحيفة أن من يرتكب عملية القتل مدرك لحقيقة أن كثرة الدماء تحول دون السير في الطريق السياسي، وأن الذين ارتكبوا عملية القتل لا يأبهون لو كرههم الناس بسبب ذلك، وأن العالم الخارجي لا يهتم بالعنف الذي يكتسح البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من كثرة عدد القتلي من أنصار جماعة الإخوان إلا أن لا يوجد أي تعاطف معهم، فمعظم الشعب ينظر للإخوان على أنهم أرهابيين.

ونقلت الصحيفة عن الناشطة مني الطحاوي "أن الشرق الأوسط له خصوصية فالخيار هو بين الأنظمة القمعية التي تندلع الثورات ضدها وهي أنظمة علمانية أو شبه علمانية، وبين الإسلاميين، الخيار هو بين فاشيين بالزي العسكري وفاشيين بقرآن".

ولفتت الصحيفة إلى أن اليسار الأوربي الذي يناصر الإسلاميين يجد نفسه حائرا الآن، ولا باستطاعته أن يصنف الأمر لعدة أسباب فالإخوان المسلمين يرون دعوات الأمم المتحدة للحرية والسفر والعمل واستخدام موانع الحمل وحظر الاغتصاب الزوجي بأنه أداة لتقويض العائلة التي هي أساس المجتمع وأن توصيات الأمم المتحدة مقدمة لهدم المجتمع وإعادته للحالة التي كانت قبل الإسلام.
الجريدة الرسمية