رئيس التحرير
عصام كامل

المحارق الطبية تسبب "السرطان".. والمستشفيات تستخدم "المفارم الطبية" منعًا للتلوث.. "القومى للكبد":المصانع تعيد صناعة النفايات.. عبد الخالق: شددنا الإجراءات لتفادى تكرار المشكلات

معهد الكبد القومى
معهد الكبد القومى

تمثل المحارق الطبية خطرًا داهمًا على الصحة العامة للإنسان، ولجأت المستشفيات والمراكز الطبية الكبرى للاستغناء عنها باستخدام المفارم الطبية للنفايات ومخلفات المستشفيات منعًا للتلوث.


ومن جانبه، أكد دكتور مجدى خليل، عميد المعهد القومى للكبد بمحافظة المنوفية، أن المعهد تخلص تمامًا من الاعتماد على المحارق الطبية بصورة نهائيه نظرًا لما تسببه من مخاطر جمة لا حصر لها، ويكفى أنها تسبب الأمراض الخبيثة، مشيرًا إلى أن المحارق الطبية تثبت علميًا وطبيًا أنها من أكثر الأجهزة إلحاقًا بالضرر للمجتمع لأنها تنتج غازات سامة تسبب الإصابة بأمراض السرطان وتسبب تلوثًا للهواء ومن ثم فإنها لم تثبت فعاليتها.

وتابع "مجدى": "فضلًا عن أن نواتجها من النفايات الطبية لا تصبح بالتعقيم الكامل ويمكن إعادة استخدامها فى المصانع التى تعمل بنظان بير السلم وتعيد تصدير الأمراض الخطيرة من جديد".

وفى ذات السياق، وأضاف الدكتور مجدى خليل، عميد معهد الكبد بالمنوفية، أننا منذ سنوات قريبة قررنا الاعتماد على جهاز لفرم النفايات وتعقيمها بنتائج مبهرة وأكثر أمنًا.

وأوضح دكتور محمد متولى، مدير مستشفى شبين الكوم التعليمى، أن المحارق الطبية تمثل كارثة بيئية تهدد الصحة العامة، وهى من أبرز أسباب التلوث فى المجتمع، مشيرًا إلى أن إدارة المستشفى تمكنت من توفير جهاز فرم وتعقيم للنفايات الطبية من خصائصه أنه متصالح مع البيئة وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو مليون جنيه يقوم بفرم جميع نفايات ومخلفات المستشفى والعمليات الجراحيه لتصبح آمنة ومن ثم لايمكن إعادة استخدامها تحت أى ظرف حماية للمجتمع من مخاطرها.

ومن جانبه، قال دكتور عبد الخالق السعدنى، عميد كلية الطب بجامعة المنوفية والمشرف العام على المستشفيات الجامعية، إننا تمكنا من توفير جهاز لفرم وتعقيم النفايات الطبية للاستعانة به بمستشفى الجامعة نظرًا لخطورة المخلفات والنفايات الطبية الناتجة عن العمليات الجراحية والتى تمثل خطورة بالغة حال إعادة تدويرها واستخدامها من جديد بواسطة مصانع بير السلم.

وتابع "عبد الخالق": "لذلك شددنا الإجراءات لتفادى تكرار تلك المشكلات وبطبيعة الحال فإن جميع النفايات بعد الانتهاء من فرمها تصبح غير قابلة لإعادة الإنتاج والاستخدام من جديد، وغالبًا ما نقوم بفرم المخلفات تحت درجة حرارة تتراوح ما بين 135 درجة و 150 درجة، لتقضى على كل الملوثات الموجودة بها ونضمن بذلك عدم إعادة استخدامها من جديد.


الجريدة الرسمية