رئيس التحرير
عصام كامل

"الصبان" يودع السينما المصرية بعد رحلة من العطاء.. كتب 25 فيلما و16 مسلسلا تليفزيونيا.. وعرفه الجمهور من خلال "زائر الفجر".. واشتهر بكتاباته النقدية المهمة

السيناريست والناقد
السيناريست والناقد الفني، رفيق الصبان

رحل السيناريست والناقد الفني، رفيق الصبان، بعد رحلة معاناة طويلة مع المرض امتدت لسنوات قضاها داخل مستشفيات القاهرة في محاولة للعلاج من تداعيات أزمة قلبية، وتأخر في وظائف الكلى.

كان آخر منصب يشغله الراحل هو المستشار الفني لمهرجان "الإسكندرية السينمائي"، وكان عضوًا سابقًا في جمعية كتاب ونقاد السينما.

رفيق الصبان هو كاتب وناقد وسيناريست سوري وصل إلى مصر، وأقام فيها منذ بداية السبعينيات، واسمه الحقيقي محمد رفيق الصبان، له ولدان، وعمل لفترة أستاذًا لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر، وكتب أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا، وأكثر من 16 مسلسلًا، وحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي بدرجة فارس.

وكانت بداياته السينمائية فيلم "زائر الفجر"، الذي أثار ضجة كبيرة عند طرحه في دور العرض المصرية في عام 1973، مما اضطر الحكومة حينها إلى منع عرضه، ثم توالت أعماله المثيرة للجدل داخل المجتمع منها "قطة على نار"، و"ليلة ساخنة"، و"الباحثات عن الحرية" مع المخرجة إيناس الدغيدي.

بدء مسيرته الفنية عن طريق "المسرح القومي السوري" حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية في سوريا، واشتهر كذلك بكتاباته النقدية المهمة حيثُ يعدّ من أهم النقاد في الوطن العربي.

أشاد الراحل في آخر تصريحاته الصحفية بمسلسلي "ذات"، و"موجة حارة"، واعتبر أن نيللي كريم، وانتصار، ورانيا يوسف، وهنا شيحة، اللاتي اشتركن في بطولة المسلسلين، قادمات للنجومية بسرعة الصاروخ.

ونعى السيناريست والناقد الفني أيمن بهجت قمر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "رفيق الصبان من أكتر النقاد اللي ساندوني في بداية كتابتي للسيناريو بكتاباته النقدية المشجعة برغم عدم معرفتي به أو لقائي به شخصيًا، رحم الله هذا السيناريست الكبير والناقد المخضرم، كده مش فاضل لنا إلا ناقد واحد في مصر ربنا يديله الصحة ويرحم الناقد الراحل".

ونعت أيضًا جبهة الإبداع المصرى في بيان أصدرته مساء اليوم للدكتور رفيق الصبان، مؤكدة أن مصر والعالم العربي والوسط الفني والثقافي فقدوا رجلًا قدم الكثير للفن في مصر والعالم العربي ناقدًا ومؤلفًا وأستاذًا أكاديميًا وعاشقًا لفن السينما.
الجريدة الرسمية