رئيس التحرير
عصام كامل

أمين عام الحوار الوطني اليمني: ممثلو الحراك الجنوبي لم ينسحبوا

الدكتور أحمد عوض
الدكتور أحمد عوض بن مبارك

أكد أمين عام مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل الدكتور أحمد عوض بن مبارك أن ممثلي الحراك الجنوبي لم ينسحبوا من الحوار وأن التقارير من المقرر أن تسلم بعد التصويت عليها من كل المكونات.


وتوقع بن مبارك - في تصريح له اليوم -السبت - عودة قريبة لممثلي "الحراك الجنوبي" إلى مؤتمر الحوار الوطني، وقال إن "رسالة رئيس فريق القضية الجنوبية محمد علي أحمد إلى الرئيس عبدربه منصور هادي والتي تضمنت المطالبة بحوار ندي بين الشمال والجنوب في دولة محايدة، جاءت بعد أن كانت هناك مطالب سابقة طرحت من قبل مكون الحراك وعبر عنها من خلال ورقته التي قدمها لحل القضية الجنوبية ومواقفه السابقة التي تتحدث حول ضمان الندية في الحوار".

وأضاف أن "الندية ونسبة الـ50 % للشمال والجنوب في مؤتمر الحوار قد تحققت بالفعل، لكن تظل تلك رؤية لمكون مهم وهو الحراك الجنوبي، حيث وجهت رسالة محمد علي أحمد إلى الرئيس اليمنى، كما وجهت إلى مؤتمر الحوار الوطني ووزعت على أعضاء المؤتمر"، لافتا إلى أنه يجري التواصل مع مكون الحراك الجنوبي السلمي الممثل في مؤتمر الحوار.

وتابع أنه "كان يفترض أن يكون هناك اجتماع اليوم للجنة التوفيق لمناقشة هذا الأمر واتخاذ قرار بشأنه، لكن عدم حضور الإخوة في الحراك أدى إلى تأجيل الاجتماع، حيث ستجتمع اللجنة لاتخاذ قرار بهذا الشأن، لأنه لا يمكن تسليم تقارير فرق العمل إلا بعد التصويت عليها في إطار الفرق، وهناك حرص على حضور جميع المكونات تحقيقا للتوافق".

وأكد بن مبارك أنه لا يمكن نقل مؤتمر الحوار الوطني برمته إلى خارج اليمن، قائلا "هذه مسألة غير مطروحة وأمر غير ممكن"، لكنه أوضح أن عقد لقاءات خارج اليمن لأفراد أو مكونات أمر عادي، فقد ورد في التقرير الذي أسس لمؤتمر الحوار إمكانية عقد بعض اللقاءات إذا ما كانت هناك ضرورة خارج اليمن.
الجريدة الرسمية