رئيس التحرير
عصام كامل

"بيومي": جميع اتفاقيات التعاون الدولي بين مصر والدول الأخرى سارية

السفير جمال بيومي،
السفير جمال بيومي، أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية

نفي السفير جمال بيومي، أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية الأوربية بوزارة التعاون الدولي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، وجود أي تهديدات رسمية من قبل أي دولة بأنها تريد قطع العلاقات مع مصر، مؤكدًا أن الدولة لم تتلق أية خطابات رسمية من قبل أي جهة لإخطارها بإلغاء اتفاقيات التعاون مع مصر.


وأوضح "بيومي" في تصريح خاص لـ"فيتو" أن الاتفاقيات التي تم إبرامها مع الدول الأخرى مستمرة، مشيرًا إلى أن بعض الدول لها تحفظات عما يحدث في مصر، وطالبت الدولة بضبط النفس، وهذا لا يعني من قريب أو بعيد أن هذه الدول تريد أو تهدد بقطع علاقاتها مع مصر.

وأضاف أن أغلب هذه الدول تستفيد من السوق المصري، وفي حالة قطع العلاقات ستتضرر هذه الدول ضررا بالغا يفوق الضرر الذي يلحق بمصر جراء قطع العلاقات الاقتصادية مع هذه الدولة، خاصة وأنه باستطاعة مصر التعاون مع دول أخرى بديلة، بينما لن تجد هذه الدول أسواقا بحجم السوق المصري وأهميته.

وأشار أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية الأوربية بوزارة التعاون الدولي، إلى أن وقف التعاون والتراجع عن اتفاقيات دولية مع أي دولة لا يكون بالسهولة التي يعتقدها البعض، حيث يخضع هذا الأمر لضوابط وقوانين تحمي الدولتين، ولا يمكن لدولة أن تتخذ مثل هذة القرارات بمفردها.

الجدير بالذكر أن عددا من الدول وعلى رأسها تركيا وقطر هددوا بسحب استثماراتهم من مصر، كما طالبوا مجلس الأمن بإدانة مصر بسبب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.
الجريدة الرسمية