رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تنتقل إلى أقسام الشرطة لاستكمال التحقيقات في أحداث فض اعتصام "رابعة".. 900 متهم بينهم سوريون وأمريكيون وفلسطينيون.. وشاهد يؤكد إطلاق الإخوان "النار" على قوات الأمن

 فض اعتصام رابعة_ارشيفية
فض اعتصام رابعة_ارشيفية

انتقل فريق من نيابات شرق القاهرة الكلية والجزئية، بإشراف المستشار مصطفي خاطر، المحامي العام الأول للنيابات، إلى عدد من أقسام الشرطة، تحت حراسة أمنية مشددة، لاستكمال التحقيقات مع باقي المتهمين الذين بلغ عددهم نحو 900 متهم في أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية.


وجاء من بين المقبوض عليهم حاملون لجنسيات، فلسطينية، وسورية، ولبنانية،وأمريكية.

كما انتقل فريق آخر إلى المستشفيات المختلفة، لاستكمال سماع أقوال المصابين في أحداث رابعة العدوية، وذلك بعد استقرار حالتهم بما يسمح لهم بالشهادة أمام النيابة.

ويضم الفريقان كلا من محمد البشلاوى، ومحمد جمال، ومحمد الخولى ومحمود يحيي، رؤساء نيابة شرق القاهرة الكلية، وجاسر المغربى مدير النيابة، ومعتز عاطف وكيل النيابة، وأحمد حنفى رئيس نيابة مدينة نصر أول، ومحمود الصاوى رئيس نيابة مدينة نصر ثان، ووائل الدرديرى رئيس نيابة القاهرة الجديدة، وباسم عبدالعزيز مدير نيابة القاهرة الجديدة.

واعترف بعض المتهمين، في أقوالهم أمام النيابة، بحيازتهم أسلحة آلية وخرطوش في مقر الاعتصام، وذلك لمقاومة الشرطة، حال فض اعتصام رابعة بالقوة، في حين نفي البعض الآخر حيازتهم أي أسلحة، وأكدوا أنهم كانوا في اعتصام سلمي، وأن الشرطة أطلقت النيران عليهم لفض الاعتصام بالقوة.

وتبين للنيابة أن أغلب المتهمين من محافظات مختلفة، وليسوا مقيمين بالقاهرة.

كما استمعت النيابة إلى أقوال أحد شهود الواقعة، مقيم بمنطقة رابعة العدوية، والذي أكد أن المعتصمين أمنوا مقر الاعتصام بأنابيب بوتوجاز، ليتم تفجيرها أثناء هجوم قوات الأمن، سواء من الجيش أو الشرطة، وقدم للنيابة عددا من الصور الفوتوغرافية وفيديوهات تم تصويرها من خلال كاميرا ديجيتال.

كما قدم الشاهد صورا للمضبوطات من فوارغ طلقات الخرطوش وطلقات حية وكراتين كثيرة من سجائر المارلوبورو، بالإضافة إلى صور لمكان كاميرات المراقبة المتواجدة بمحيط رابعة.

وذكر في أقواله أمام النيابة أنه شاهد عناصر من الإخوان، تطلق النار على ضباط الشرطة، كما أكد على وجود أفراد من الجماعة، على مئذنة مسجد رابعة العدوية، يطلقون النار على الأهالي.

كانت أجهزة الأمن ألقت القبض على 543 من أعضاء جماعة الإخوان، المتورطين في أحداث الاشتباكات، أثناء عملية فض اعتصامى رابعة والنهضة، وعثر بحوزتهم على أسلحة ثقيلة عبارة عن 3 مدافع جرينوف، ومدفع متعدد، وبنادق آلية وخرطوش، وكميات كبيرة من الدخائر.

كما تم ضبط كمية كبيرة من الأسلحة البيضاء، وضبط 221 متهما أثناء فض اشتباكات رابعة العدوية، وآخرين أثناء الاشتباكات التي وقعت بميدان النهضة بالجيزة، وشارع جامعة الدول العربية وأعلى كوبرى 6 أكتوبر، وباقى المحافظات.
الجريدة الرسمية