رئيس التحرير
عصام كامل

أهداف سويف: الإخوان يعشقون دور الضحية

أهداف سويف، الكاتبة
أهداف سويف، الكاتبة والناشطة السياسية

قالت أهداف سويف، الكاتبة والناشطة السياسية لصحيفة الإندبندنت البريطانية، إن جماعة الإخوان استخدموا أساليب تصعيد العنف منذ انتخابهم في عام 2012، واعتصاماتهم كانت مسلحة، بالإضافة خطاب القيادات الإخوانية كان يحث ويدعوهم للشهادة، كما أن الإخوان يعشقون دور الضحية، وعملوا على تأجيج الأحداث. 

وأضافت "سويف": أن العنف كان عملية حتمية بين أنصار "الجماعة" وقوات الأمن التي لا تعرف سوي شكلا واحدا للعمل وهو استخدام القوة الوحشية التي كانت احدي مطالب ثورة 25 يناير، وهو تفكيك جهاز أمن الدولة ووزارة الداخلية وأنشاء وزارة تعمل لصالح الشعب وليس لصالح الحكومة. 

وأوضحت "سويف" أن مصر بل معتدلة اخذت على التنوع والاعتدال والتعايش في مجموعات سكانية مخلفة عبر 7 آلاف سنة منذ تاريخ الأرض وحافظت على الهويات المختلفة للسكان، وبقي المجتمع متماسكا ومحتفظا بالتعديدية، ولكن الخطاب الطائفي المتناقض للإخوان كان كفيل بتمزيق نسيج المجتمع المصري الذي اعتاد أن يعيش في سلام على الرغم من الختلافات.

ونوهت "سويدان" إلى أن أسباب عزل الرئيس محمد مرسي التي كان من أسبابها ظروف مصر ووعود "المعزول" التي لم تنفذ ولم يصبح رئيسا لكل المصريين، بل أكتفي بأن يكون رئيسا فقط لجماعته، ولم يف بوعوده فخرج الملايين مطالبين بعزله بعد أن قتل المدنيين في عهده، ولو تمكن الإخوان من البقاء في السلطة إلى الآن وأجريت انتخابات لكان سقطوا.
الجريدة الرسمية